الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 07:48 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الري: جهود غير مسبوقة تبذلها الدولة لمواجهة التحديات المائية

اجتماع وزير الري مع كبير خبراء الاقتصاد الزراعي بالبنك الدولى
اجتماع وزير الري مع كبير خبراء الاقتصاد الزراعي بالبنك الدولى

قال الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، اليوم، إن الدولة المصرية تبذل جهود غير مسبوقة من أجل مواجهة كافة التحديات المائية، التي تواجهها، وذلك من خلال تنفيذ العديد من المشروعات العملاقة للمنظومة المائية، والتي تتمثل في مشروعات تأهيل الترع والمساقى وإحلال وتأهيل المنشآت المائية وإعادة استخدام المياه وتحليها، جاء ذلك خلال اجتماع اليوم مع "اتيزاد" كبير خبراء الاقتصاد الزراعي بالبنك الدولي.

وأضاف "عبد العاطي"، أن وزارة الموارد المائية والري تبذل الكثير من الجهد في مجال التحول لنظم الري الحديث، لافتًا إلى أن هذه الجهود تكلل بالنجاح وتساهم في تقليل استخدام الأسمدة والطاقة والعمالة وزيادة الانتاج وتحسين المحصولية، مؤكدًا أن التوعية المستمرة للوزارة نجحت فى تحويل 1.350 مليون فدان للرى الحديث بمعرفة المزارعين أنفسهم.

وأكد وزير الموارد المائية، أن قضية التغيرات المناخية تعد واحدة من أخطر القضايا التي تواجه العالم في الفترة الحالية ولابد من العمل على مواجهتها بشتى السبل لتأثيراتها الواضحة على كافة مناحي الحياة وتراجع الإنتاج حول العالم.

اقرأ أيضًا: وزير الدفاع: القوات المسلحة حصن منيع يحافظ على وحدة الدولة وتماسكها

واستعرض الوزير خلال اللقاء، المشروعات العملاقة التي تقوم الوزارة بتنفيذها لمواجهة أخطار السيول وحماية الشواطئ المصرية، لافتًا إلى أن الوزارة قامت خلال السنوات الماضية بتنفيذ 1500 منشأ للحماية من أخطار السيول، وجاري تنفيذ المزيد من المشروعات حماية السواحل المصرية من ارتفاع منسوب سطح البحر.

من جانبه أثنى كبير خبراء الاقتصاد الزراعي بالبنك الدولى، بحسن إدارة منظومة المياة في مصر الجاري تحديثها، كما أشاد بالجهود المبذولة من جانب الدولة المصرية ووزارة الموارد المائية بمشروعات إعادة إستخدام المياة الجاري تنفيذها خلال الفترة المقبلة.