الطريق
الخميس 2 مايو 2024 02:48 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

روسيا تحذر الناتو من تزويد أوكرانيا بالسلاح

لافروف
لافروف

صرحت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الجمعة، أن استمرار حلف شمال الأطلسي "الناتو"، في تزويد أوكرانيا بالأسلحة من شأنه أن يؤدي إلى إطالة أمد الصراع.

وأضافت الخارجية الروسية في بيانها، أن حلف الناتو، يقاتل منذ فترة طويلة بأيادٍ أوكرانية ضد موسكو.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أقر حزمة خامسة من العقوبات على موسكو، والتي تشمل حظر استيراد الفحم الروسي، موضحا أن حظر استيراد الفحم الحجري سيحرم موسكو من 8 مليارات يورو سنويًا.

وأوضحت الخارجية الروسية في بيانها، أن العقوبات الجديدة، تشمل منع السفن الروسية من دخول موانئ دول الاتحاد، إضافة إلى حظر استيراد منتجات الخشب والأسمنت والأسمدة الروسية.

وأعلنت الأمم المتحدة، أمس الخميس، عن تعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، والذي تقدمت به الولايات المتحدة الأمريكية.

ومن جانبه صرح الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، ينس ستولتنبيرج، في مؤتمر صحفي عقده الخميس، أن أعضاء الحلف قد ووافقوا على زيادة الدعم العسكري إلى أوكرانيا للتصدي للعدوان الروسي.

وأفادت شبكة سكاي نيوز الإخبارية البريطانية، أن أمين عام حلف الناتو قد قال إن أعضاء الحلف ناقشوا الخطوات المقبلة في إطار الأزمة الأوكرانية بما في ذلك المساعدة في الأمن السيبراني، وتوفير المعدات لمساعدة أوكرانيا في الحماية من التهديدات الكيماوية والبيولوجية.

وأوضح ينس ستولتينبيرج في تصريحاته أن الحلفاء يقدمون مجموعة واسعة من أنظمة الأسلحة المختلفة تعود بعضها للحقبة السوفيتية أو معدات أكثر حداثة، وفقا لما نقلته سكاي نيوز.

ويشار إلى أن أوكرانيا تلقت مساعدات عسكرية كبيرة من دول الناتو، وعلى رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية و دول الاتحاد الأوروبي، حيث قدمت واشنطن مئات الشحنات من الأسلحة لعل أبرزها صواريخ جافلين المضادة للدبابات، ومسيرات انتحارية.
وقدمت المملكة المتحدة مساعدات عسكرية كبيرة إلى أوكرانيا للتصدي للهجوم الروسي، من ضمنها صواريخ نلاو المضادة للدروع، وصواريخ مضادة للطائرات المحمولة على الكتف، بالإضافة إلى شحنات الذخائر المتنوعة.
ويذكر أن الحرب الروسية الأوكرانية اندلعت في ال24 من شهر فبراير الماضي، بعد اعتراف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين بجمهوريتي دونيتسك و لوجانسيك.

إقرأ أيضا: استشهاد 8 فلسطينيين واعتقال 459 آخرين في ديسمبر الماضي