الطريق
السبت 4 مايو 2024 01:54 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رمضان والصيام المتقطع تشابه أم تطابق؟

في طريق البحث عن صحة مثالية، اختبر البشر العديد من الأنظمة الغذائية لمحاولة الوصول إلى أنسب نظام غذائي يحافظ على حيوية ووظائف الجسد، مؤاخرًا ظهر على الساحة الطبية نظام "الصيام المُتقطع"، وهو يعتمد على تقليص ساعات الطعام وصيام مُعظم ساعات اليوم حتى تصل إلى 16 ساعة دون طعام.

في موقع "الطريق" نستعرض معكم التشابه بين صيام رمضان ونظام الصيام المُتقطع.

في عصرنا الحالي احتل الطعام مكانة كبيرة على قائمة اولويات البشر، بعكس ما كان عليها الحال في العصور السابقة إذ كانت الأمور أيسر من ذلك بكثير، ما أدى بنا حاليًا إلى انتشار أمراض السمنة وتبعتها من ضغط وسكر وأمراض الشرايين بأنواعها.

ووفق موقع "mayo clinc" الطبي، فإن الصيام المتقطع لا يُلزمك بأنواع طعام محددة، غيرأنه يُلزمك بعدد مُعين من السعرات الحرارية، ويترك لك بطبع حرية شرب الماء، ويكون الأساس في ذلك النظام هو سؤال متى تأكل؟ نظرًا لأهمية عمليات الأيض أوالتثميل الغذائي لجسم الإنسان، ويُمكنك أن تحدد وجبة واحدة مكونة من 500 سُعر حراري، واليوم التالي تأكل بشكل طبيعي وهكذا أو تحديد وجبتين صغيرتين في وقت مُتقارب وصيام باقي اليوم.

ويُعطي الصيام المُتقطع للخلايا وقتًا كافيًا لإستعادة حيويتها، وبذلك تستعيد الخلايا قدراتها على امتصاص الغذاء بشكل أفضل، وتمنحها القدرة على التخلص من السموم، وعمليات تنظيف القولون من أي رواسب.

وتعمل أنظمة الغذاء المرتبطة بأوقات محددة على تحسين عمليات التمثيل الغذائي، وقد أعدت مجلة "كلينيكال إندوكرونولوجي آند ميتابوليسم" بحثًا توصلوا من خلاله إلى أن الأشخاص الذين اتبعوا نظام غذائي مرتبط بساعات محددة في اليوم وهو نظام الصيام المُتقطع والمأخوذة فكرته من صيام شهر رمضان، والذي يسير على ذات النهج ويصوم فيه المسلمسن ما يقارب ال16 ساعة يوميًا خلال شهر كامل من كل عام، إضافة إلى أيام صيام تطوع قد تجعل هناك تطابق في الفكرة والتطبيق.

اقرأ أيضًا : عاجل | علي أبو القاسم يروي لـ«الطريق» تفاصيل 6 سنوات داخل سجون السعودية: موت بطيء