الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 05:14 مـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

العراق يتعهد بمنع أي نشاط إسرائيلي ضد إيران

قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إنه يتوقع أن لا تسمح الحكومة المركزية وحكومة إقليم كردستان العراق بأي عمال قد تضر بالأمن القومي الإيراني.

استقبل رئيسي اليوم الخميس، وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين الموجود في طهران في زيارة رسمية.

خلال المقابلة أعرب الرئيس الإيراني عن رغبة بلاده في رؤية "انفتاح سياسي يقوم على رغبات ومصالح الشعب العراقي بالتعاون مع كافة الفئات السياسية في العراق". بحسب بيان الرئاسة الإيرانية.

وقال رئيسي إن أمن ومصالح طهران وبغداد متشابكتان، وإنهما لا يتوقعان وجودًا من شأنه أن يضر بأمن إيران القومي من الأراضي التي تسيطر عليها الحكومة الفيدرالية وإقليم كردستان.

إبراهيم رئيسي قال: لن نقبل مطلقًا للكيان الصهيوني بتهديد أمن المنطقة عبر أي دولة مجاورة خاصة العراق.

يأتي ذلك بعد إعلان الحرس الثوري الإيراني الشهر الماضي تدمير مركز لوجستي إسرائيلي تابع للموساد، في أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق، بقصف صاروخي.

خلال اللقاء قال إبراهيم رئيسي أيضا إن منظمة داعش الإرهابية، متواجدة في أفغانستان نيابة عن الولايات المتحدة وإسرائيل. وفق تعبيره

من جانبه، أكد وزير الخارجية العراقي "عزم العراق على تعزيز مستوى التعاون والتنسيق بين البلدين في المجالين الإقليمي والدولي"، مشيرًا إلى أن بغداد تعتبر إيران دولة حليفة وصديقة.

وأوضح فؤاد حسين أن العراق لن يسمح بتحركات ضد أمن إيران، مشيرا إلى الاستعداد للتعاون الشامل، بما في ذلك القضايا الأمنية، من أجل منع أي تهديد لمصالح إيران.

اقرأ المزيد: الحرس الثوري يتبنى الهجوم الصاروخي على أربيل

موضوعات متعلقة