الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 06:46 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«حنين حسام» أولى ضحاياه.. تعرف على عقوبة جرائم قانون الاتجار فى البشر إلكترونيًا

حنين حسام
حنين حسام
القاهرة

"المحكمة اتخذت معكِ أقصى درجات الرأفة نظراً لحداثة سنك، وليكون درساً لكِ وعبرة لمن يتخذكِ مثالا ليفعل هذه الأفعال المشينة، ورسالة لكل أب وأن كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته"، بهذه الكلمات وجه القاضي حديثه بشكل صارم حول قضية حنين حسام ليُسدل الستار حول أشهر القضايا الإلكترونية، والتي كان الهدف منها التربح وتشجيع الفتيات على إبراز أجسادهن مقابل المال في المجال الإلكتروني.

وينص القانون المصري في جريمة الاتجار بالبشر على الآتي:

- يعاقب كل من ارتكب جريمة الاتجار بالبشر بالسجن المشدد وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تتجاوز مائتى ألف جنيه أو بغرامة مساوية لقيمة ما عاد عليه من نفع أيهما أكبر، وبالسجن المؤبد والغرامة التي لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تتجاوز خمسمائة ألف جنيه .

-إذا كان الجانى قد أسس أو نظم أو أدار جماعة إجرامية منظمة لأغراض الاتجار بالبشر أو تولى قيادة فيها أو كان أحد أعضائها أو منضمًا إليها، أو كانت الجريمة ذات طابع عبر وطنى.

- كل من استعمل القوة أو التهديد أو عرض عطية من أى نوع أو وعد بشئ من ذلك لحمل شخص آخر على الإدلاء بشهادة زور أو كتمان أمر من الأمور أو الإدلاء بأقوال أو معلومات غير صحيحة في أية مرحلة من مراحل جمع الاستدلالات أو التحقيق أو المحاكمة في إجراءات تتعلق بارتكاب أية جريمة من الجرائم المنصوص عليها في هذا القانون، بعقوبة السجن.

- كل من أخفى أحد الجناة أو الأشياء أو الأموال المتحصلة من أى من الجرائم المنصوص عليها في هذا القانون أو تعامل فيها، أو أخفى أيًا من معالم الجريمة أو أدواتها مع علمه بذلك بعقوبة السجن، ويجوز للمحكمة الإعفاء من العقاب إذا كان من أخفى الجناة زوجًا أو أحد أصوله أو فروعه.

- يعاقب بالسجن كل من حرض بأية وسيلة على ارتكاب جريمة من الجرائم المشار إليها في المواد السابقة ولو لم يترتب على التحريض أثر

وفي وقت لاحق، كانت النيابة العامة قد أحالت حنين حسام ومودة الأدهم وآخرين، للمحاكمة الجنائية؛ لاتهامهم بالاتجار فى البشر.

وتضمنت التحقيقات أن الفتيات تظهر عبر التطبيق فى بثٍ مرئى مباشر متاح لكل المشاركين بالتطبيق، وإنشاء علاقات صداقة وتجاذب أطراف الحديث مع المتابعين له، مُستغلة فترة حظر التنقل إبان الموجة الأولى لكورونا بالبلاد ومكوث المواطنين بمنازلهم؛ مقابل وعدهن بالحصول على أجورٍ تزيد بزيادة اتساع المتابعين لهما والتربح المالي من خلال استغلال أجسادهم، وذلك من خلال أحد التطبيقات الإلكترونية الشهيرة.

أقرأ أيضاً:والد حنين حسام قبل بدء محاكمتها: «بنتي ولازم أقف جنبها»