الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:58 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

العالم الإسلامي ينتفض ضد حرق القرآن الكريم.. ونشطاء مواقع التواصل يستنكرون عنصرية متطرفي اليمين.. وسقوط إصابات بين المتظاهرين في السويد

احتجاجات في السويد ضد حرق المصحف الشريف
احتجاجات في السويد ضد حرق المصحف الشريف
القاهرة

تسبب تجمع حركة "سترام كورس" في إشعال فتنة بسبب تصريحات النماركي السويدي راسموس بالودان أثر تهديده بحرق القرآن الكريم، وذلك أثناء جولته بالسويد.

وعلى خلفية ذلك، انتفض العالم الإسلامي خلال الساعات الأخيرة لرفض واقعة حرق القرآن الكريم على يد متطرفين.

وشهدت مدينة مالمو في جنوب السويد أعمال عنف خلال الساعات الأخيرة، عقب تجمعات خرجت للاحتجاج على خطة حركة يمينية متطرفة لإحراق نسخة من القرآن.

وأعلنت الشرطة السويدية، إصابة 26 من عناصرها و14 مدنياً في الأيام الأخيرة خلال صدامات عنيفة مع متظاهرين احتجوا على تجمّعات مزمعة لحركة يمينية متطرفة اعتادت حرق نسخ من القرآن، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأدانت جمهورية مصر العربية، على لسان وزارة الخارجية بأشد العبارات قيام مجموعة من اليمينيين المتطرفين في السويد بالإساءة المُتعمدة للقرآن الكريم وما ترتب على ذلك من تأجيج لمشاعر المسلمين حول العالم خلال شهر رمضان الكريم، وتأتي هذه الواقعة ضمن الممارسات اليمينية المُتطرفة التي تُحرض ضد المهاجرين بوجه عام والمسلمين على وجه الخصوص.

وتؤكد مصر رفضها المساس بالثوابت والمُعتقدات الدينية أيًا ما كانت، والزج بممارسات استفزازية تتنافى مع كافة القيم والمبادئ الإنسانية، وتؤكد على ضرورة احترام الحق في حرية الدين والمعتقد كحق أساسي من حقوق الإنسان.

وتدعو مصر إلى إعلاء القواسم المشتركة من التسامح وقبول الآخر والتعايش السلمي بين الشعوب، ونبذ دعوات التحريض والكراهية، والتوقف عن أعمال العنف والتخريب والأعمال الاستفزازية التي من شأنها الإضرار باستقرار المجتمعات وأمنها وسلامها.

وأدانت "الأردن، البحرين، قطر، الكويت، المملكة العربية السعودية" حرق المصحف الشريف واستفزاز مشاعر المسلمين .

وشارك بعض النشطاء على مواقع التواصل آرائهم حول رفض حرق المصحف الشريف في مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وخرج جموع من المسلمين الغاضبين رداً على حرق المصحف الشريف في السويد.

https://twitter.com/Rd_fas1/status/1515990424124592137

محاولات استفزازية لحرق القرآن الكريم

حرق علم السويد رداً على حرق المصحف الشريف

https://twitter.com/HaithamAlQasimi/status/1516071768791949319