الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 06:50 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«فينتك إيجيبت»: 50% من مؤسسي شركات التكنولوجيا المالية من الشباب

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

أوضح تقرير منظور التكنولوجيا المالية في مصر 2021 – الصادر مؤخرًا عن مبادرة فينتك إيجبت التابعة للبنك المركزي المصري، تراوح أعمار مؤسسي الشركات العاملة في مجال التكنولوجيا المالية بين 25 إلى 35 عامًا يمثلون نسبة أكثر من 50%، وحصول 64% من رواد الأعمال على درجة البكالوريوس، بينما حصل حوالي 33% منهم على درجة الماجستير، و3% فقط حاصلين على درجة الدكتوراه.

وحققت التكنولوجيا والبرمجيات فيما يخص المهارات الأكثر طلبًا، مركز الصدارة بنسبة 75%، يليها تطوير الأعمال وإدارة المنتجات بنسبة 55 %، ثم المبيعات ودعم العملاء بنسبة 40%.

وأظهر التقرير بشان ما يتعلق بالتنوع بين الجنسين، أن عدد الشركات التي شاركت المرأة في تأسيسها بلغ 18 شركة فقط بنسبة تمثل 16% من إجمالي الكيانات العاملة.

وأشارت الدراسات الاستقصائية إلى أن متوسط نسبة الذكور إلى الإناث تبلغ 70% إلى 30% بالنسبة لموظفي شركات التكنولوجيا المالية الناشئة.

وأكد التقرير أن الشركات الناشئة العاملة في التكنولوجيا المالية لديها اتجاهًا للتوسع في الأسواق الخارجية، إذ قامت 24 شركة من التي شملتها الدراسة بالتوسع في هذا المجال على الصعيدين الإقليمي والدولي، وأصبحت تحظى بتواجد ملحوظ في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ودول مجلس التعاون الخليجي وأوروبا.

وتخطط 33 شركة ناشئة من أصل 88 شركة مستقبلًا للتوسع دوليًا خلال الاثني عشر شهرًا المقبلة، مع التركيز بشكل كبير على منطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأظهر التقرير أن أكثر القطاعات انتشارًا في مجال التكنولوجيا المالية من حيث عدد الشركات الناشئة هما قطاعي المدفوعات والتحويلات بنسبة 30% من إجمالي 122 شركة، والإقراض والتمويل بنسبة 13%، بينما تتنوع القطاعات الأخرى بشكل متساوٍ نسبيًا، بالتالي فهي تكمل الهدف الأمثل والمتمثل في تلبية احتياجات الخدمات المالية المختلفة للعملاء.