الطريق
الأحد 12 مايو 2024 10:31 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعرف على عادات الشعوب في استقبال العيد

بنهاية رمضان يستعد المسلمين حول العالم لاستقبال عيد الفطر المبارك، وتتشابه الكثير من البلدان في عدد من العادات بعد تأدية صلاة العيد في الساحات العامة، مثل الزيارات العائلية وأكل الحلوى والفايش وكحك العيد والبسكويت بأنواعهم.

في موقع "الطريق" نستعرض لكم عدد من عادات بعض البلدان في احتفالتهم بالعيد.

في مصر، تستعد البيوت لاستقبال العيد بصناعة الحلوى منزليًا خاصة في الصعيد والأرياف وأطراف القاهرة، وفي القاهرة كانت الأسر إلى أوائل الألفينات تمتلك فُرنًا منزليًا لصناعة الفايش والكحك والبسكويت وغيرهم من الحلوى، إلا أن في السنوات الأخيرة تخلت مُعظم الأسر عن تلك العادة التى خلقت ذكريات غاية في الإمتاع لعدد من الأجيال من لعب أطفال العائلة الواحدة جوار الفرن، وأكل الحلوى وهي خارجة من فورها من الفرن بيد الجدة أو الأم، وأصبحت إعلانات الحلوى الجاهزة تغزو كل بيت، مما جعل الأسرة المصرية تكسل عن التحضير الذي يأخذ أيامًا وتشتري حلوى جاهزة، ضاع معها طعم الحلوى وطعم الذكريات.

في موريتانيا، تغزو الألعاب القديمة الشوارع الموريتانية في أيام العيد، ويصحو ذكر تلك الألعاب في العيد خاصة في الريف الموريتاني، ومن أشهر تلك الألعاب ألعاب المبارزة بالعصا والتي يطلقون عليها "الدبوس"، وكذلك يمارسون لعبة "ظامت" وهي لعبة تشبه الطاولة في مصر إلا أن لهم فيها قواعد خاصة.

في اليمن، يحشد اليمنيون أنفسهم ويُلملمون الحطب قبل مجئ العيد ويصنعون منه ما يشبه الجبل الصغير ثم يضرمون فيه النار في ليلة العيد، ويقول الأجداد في اليمن أن تلك تعبر عن أسفهم لانتهاء رمضان.

في جُزر القمر، المكونة من ثلاث جزر يُرشح مُصارع من كل جزيرة يكون هو بطلها، ويجتمع الثلاث أبطال من تلك الجزر الثلاث ويتافسون على كأس بطل الدولة ككل، وتلك العادة من العادات المميزة لجمهورية جزر القمر العربية في الأعياد.

في أندونيسيا، يأتي تقليد الموديك في أندونيسيا للإشارة إلى هجرة المسلمين في إندونيسيا من المدن الحضارية إلى قُراهم الريفية الأصلية، وممارسة طقوسهم القديمة مع الأباء والأجداد، وتكون الهجرة بأعداد ضخمة تتخطى الـ 30 مليون نسمة ينتقلون إلى الأرياف في أعياد المسلمين.

أقرأ أيضًا: خاص | «الطريق إلى الموت».. رئيس شعبة الدواء يكشف سبب سحب مضاد حيوي شهير من الأسواق