الطريق
السبت 27 أبريل 2024 07:01 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد عزوف الحريري وشبهات التأجيل..أسرار المشهد الإنتخابي في لبنان

دخل لبنان من جديد في اختبار الانتخابات النيابية، والتي تأتي وسط حالة إقتصادية مزرية يمر بها الشعب اللبناني، وإعلان الرئيس الحريري عدم نيته خوض الانتخابات، وبعض الظواهر الجديدة من ترشح بعض الصحفيين والإعلاميين في الماراثون الإنتخابي.

شكوك بشأن تأجيل الإنتخابات

كشف إسماعيل صخر القيادي في تيار المستقبل اللبناني، أنه لازالت هناك شكوك حول إجراء الإنتخاباتفي في موعدها، حيث لم تهيئ الطقوس الخاصة بها و كأنه يوجد شيء مبهم وغير مفهوم.

وذكر صخر في تصريح لـ"الطريق"، أنه عادةً ما يتم التحضير للإنتخابات قبل شهرين أو أكثر عبر جولات وحملات، وتكون المنافسة شديدة بين الأطراف إلا أن هذه الإنتخابات لم يكن فيها هذه الطقوس، وتبدو الحملات الإنتخابية خجولة جداً.

وأضاف القيادي في تيار المستقبل اللبناني، أنه منذ ثورة 17 تشرين والشعب اللبناني في دوامة لا يدري إلى أين و متى و ماذا يجري، إلا أن لبنان يتأثر بما يحدث حوله و تنعكس عليه الأحداث سلباً،و الحرب الأوكرانية غيرت إتجاهات ومواقف دولية وتركت لبنان معلق على أمل خلاصه بتدخل خارجي.

وبين صخر، أن حزب الله لا يملك من أمره شيء ولا يستطيع تخطي إيران التي تراهن على من يحفظ مصالحها ويعيد إليها مجدها الفارسي في ترتيب الدول العظمى، ولا شك في ذلك لأن الحزب هو المشروع الإيراني الأنجح و يحاولون تطبيقه في الدول العربية.

عدم مشاركة سعد الحريري


وأوضح القيادي في تيار المستقبل اللبناني، أنه: بعدما عزف الرئيس الحريري عن العمل السياسي وقرر عدم الترشح على الانتخابات، لم يزكي أحدا على الساحة السنية، مما زاد المخاوف من إحتلال الساحة السنية بحلفاء حزب المقومة ونقل المرجعية السنية إليه.
وأردف صخر، أن تيار المستقبل لن يشارك في الانتخابات القادمة و لن يدعم أي مرشح لا من قريب و لا من بعيدـ نشيرًا إلى أن تشجيع حزب المقاومة على الانفراد بالساحة " تبقى أضغاث أحلام"، وذلك لأن التحالفات التي جرت بين بعض المرشحين و التيارات غيرت الموازين و بددت أطماع المغرضين.

التيار الوطني الحر أكبر الخاسرين

بينما كشف سراج بهجت السياسي اليساري اللبناني، أن لبنان منهار اقتصاديا وينتظر الفرج من صندوق النقد الدولي، وذلك بسبب سياسة النهب الممنهج الذي مورس في عهد ميشال عون وصهره.

واكد بهجت لـ"الطريق"، أن المشهد الانتخابي معقد جدا وسياسة التأجيل تأخذ حيزا واسعًا، وذلك لأن الخاسر الاكبر في الانتخابات هو عون والتيار الوطني الحر ورئيسه جبران باسيل، وبهذا يكون حزب الله قد فقد الغطاء الماروني الذي شكله عون للحزب، ولذلك التلويح بالتأجيل واردة.
وأضاف السياسي اليساري اللبناني، أنه سيأتي بديلا للتيار الوطني الحر في حال خسارته للانتخابات هو حزب القوات اللبنانية وعلى رأسها سمير جعجع.

عدم وجود مرشح سني قوي

وبين بهجت، أن الساحة السنية تفتقد لمرشح قوي يستقطب كل شرائح السنة في البلد، وذلك بعد بأن الحريرية السياسية قد سقطت مع عزوف الحريري عن لعب اي دور سياسي او انتخابي.
وبالنسبة لحظوظ رئيس الحكومة الحالي نجيب ميقاتي، أوضح السياسي اليساري اللبناني، أن الرئيس ميقاتي لا يشكل اي تأثير داخل لوجود ملفات فساد له ولشقيقه طه.

أغلبية حزب الله

وأفاد بهجت، أن حزب الله سيحصل على الأغلبية النيابية، وسيأتي من يخلف سعد الحريري احد رموز حزب الله، و قد يكون فيصل كرامي رئيس حكومة، وسليمان فرنجية رىيسا للحمهورية
وأشار بهجت، إن حزب الله سينهي الدور السني في لبنانـ وذلك حين يأتي برئيس حكومة من الطائفة السنية سيلبي طموحات الحزب لا محالة، ورئيس الجمهورية المقبل موال له.

ويرى بهجت أن ترشح الإعلاميين والصحفيين بالانتخابات، هو طموح شخصي لكنه لا يستطيع احداث تغرة في جدار الفساد المستشري في البلد، ولكن والعنصر الاقوى هو سلاح حزب الله.

وأردف السياسي اليساري اللبناني، أن حزب الله لولا غض الطرف الاميركي عن تصرفاته لا يمكنه فعل شيء، وحزب الله وايران هما ضمن منظومة العداء للعرب، وضرب القومية العربية من جذورها

إقرأ المزيد:صحيفة: 40 ألف طن ذخيرة في ترانسنيستريا تهدد بعدم الاستقرار في أوروبا