الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 03:40 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الطريق تنشر في عددها الجديد: جهود الحكومة لرفع الصادرات إلى 145 مليار دولار على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” لـ محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح

في انتظار المدد.. الظلام يخيم على لبنان بعد انقطاع الكهرباء

لبنان
لبنان

لا يزال لبنان يعاني من أزمة اقتصادية طاحنة ألقت بظلالها الثقيلة على جوانب الحياة كافة في البلاد، وخصوصًا بعد إعلان مؤسسة كهرباء لبنان نفاذ مخزونها من الوقود، والتوقف عن إنتاج الطاقة الكهربائية في جميع الأراضي اللبنانية، اعتبارا من ظهر اليوم، نتيجة خروج معمل الزهراني قسرا عن الخدمة.

ونقلت "سكاي نيوز" عن مؤسسة الكهرباء في لبنان قولها: "الطاقة الكهربائية المنتجة في الوقت الحالي جميعها يتم توليدها من معمل الزهراني، وهو الوحيد المتبقي على الشبكة، بعد نفاد مخزون مادة الغاز أويل في معمل دير عمار".

أوضح أن مخزون معمل الزهراني، من مادة الغاز أويل وصل لأقصى حدوده الدنيا، وشارف على النفاد، ومن ثم سيتوقف عن العمل غدا، ما يؤدي إلى توقف إنتاج الطاقة في لبنان.

اتفاقية الوقود بين لبنان والعراق

ومن جهتها، ذكرت مؤسسة لبنان للكهرباء في بيان صحفي، أنه لم يتم توريد أي شحنة غاز أويل لشهر أغسطس، والتي كان من المقرر وصولها بموجب اتفاق التبادل المبرمة بين العراق ولبنان، بالإضافة إلى أنها لم تؤكد بعد ما إذا كان سيتم توريد الوقود إليها في الشهر المقبل.

وأضافت المؤسسة أنه لم يجرى تبليغها بالموعد الفعلي لوصول الطاقة الكهربائية من الأردن، والموعد الفعلي لاستيراد الغاز من مصر، مؤكدة أنها تنتظر تأمين التمويل اللازم لهذين المشروعين من قبل الجهات المعنية.

السلع والخدمات مقابل الوقود

وكانت رئاسة الوزراء العراقية أعلنت عن اتفاق بين العراق ولبنان في بغداد على تبادل الطاقة، يمنح العراق بموجبه لبنان الذي يمرّ بأسوأ أزمة اقتصادية في تاريخه، مادة زيت الوقود الثقيل، مقابل توفير بعض السلع والخدمات.

ويواجه الشعب اللبناني خطر فقدان الوصول إلى الخدمات الأساسية منذ بداية الأزمة، والتي ارتفعت مع ارتفاع التضخم واحتدام الوضع في أوكرانيا نتيجة الحرب مع روسيا منذ 6 أشهر، ما دفعهم للجوء إلى بدائل أخرى لتسهيل حياتهم المعيشية مثل استبدال الكهرباء بالطاقة الشمسية.

موضوعات متعلقة