الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 11:49 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحيفة: 40 ألف طن ذخيرة في ترانسنيستريا تهدد بعدم الاستقرار في أوروبا

كشفت صحيفة "البايس" الإسبانية، أن المنطقة الانفصالية "ترانسنيستريا" في مولدوفا، المتاخمة لأوكرانيا بها بترسانة ذخيرة تقدر بـ 40 ألف طن، تهدد بعدم الاستقرار في أوروبا.

وأكدت الصحيفة، أنه التوتر يتصاعد في منطقة ترانسنيستريا السوفيتية السابقة، وهي منطقة انفصالية في مولدوفا ذات أغلبية مؤيدة لروسيا، وتقع بين شريط ضيق على طول نهر دنيستر وأوكرانيا، وتطلق على نفسها رسميًا اسم جمهورية مولدوفا بريدنيستروفيا، ولم تعترف الأمم المتحدة أو روسيا باستقلالها.

وبينت الصحيفة الإسبانبة، أنه بعد سبات لأكثر من 30 عامًا، يقترب الآن الوضع من الاشتعال بسبب الحرب في البلد المجاور.

وأردفت الصحيفة، أن التفجيرات التي وقعت يوم الثلاثاء في مبنى تابع لوزارة الأمن ووحدة عسكرية قرب باركاني وفي أبراج الإذاعة والتلفزيون في جريجوريوبول وكذلك في مطار العاصمة تيراسبول، تسببت في تصعيد مفاجئ لانعدام الأمن في ترانسنيستريا.

يبلغ حجم منطقة ترانسنيستريا، إقليم المتمردين المتمتع بالحكم الذاتي رسميًا نصف مليون نسمة، على الرغم من أنه يقدر أن حوالي 200 ألف شخص فقط يقيمون حاليًا هناك.

وتعتبر جمهورية انفصالية في الشريط الضيق بين نهر دنيستر والحدود الأوكرانية، ومعترف بها دوليًا في الوقت الحالي كجزء من مولدوفا، عاصمتها تيراسبول.

اعترفت ثلاث دول أخرى غير معترف بها في الغالب، بـ ترانسنيستريا: وهي أبخازيا، وأرتساخ (مرتفعات قرة باغ)، أوسيتيا الجنوبية.

وبعد حل الاتحاد السوفيتي، تصاعدت التوترات بين مولدوفا وأراضي ترانسنيستريا الانفصالية وتحولت إلى صراع عسكري بدأ في مارس 1992، وانتهى بوقف إطلاق النار في يوليو من نفس العام، وكجزء من ذلك الاتفاق، تشرف لجنة مراقبة مشتركة ثلاثية الأطراف (روسيا ومولدوفا وترانسنيستريا) على الترتيبات الأمنية في المنطقة منزوعة السلاح، والتي تضم عشرين منطقة على جانبي النهر، ةعلى الرغم من استمرار وقف إطلاق النار، لا يزال الوضع السياسي للإقليم دون حل.

اقرأ المزيد: مقتدى الصدر يدعو السعودية إلى الاقتداء بالسيسي