الطريق
الخميس 2 مايو 2024 08:07 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أسرار ”إلعاد”..بؤرة المتشددين والمدينة ”الدينية” الوحيدة في إسرائيل

مستوطنة إلعاد
مستوطنة إلعاد

يتساءل الكثير من الناس عن أسرار اختيار بلدة إلعاد لتنفيذ الهجوم الدامي الذي وقه مساء الخميس، وفي هذا التقرير العديد من الحقائق حول المدينة التي يسكنها اليهود المتدينين.

إلعاد مدينة تقع في المنطقة الوسطى من إسرائيل، تم بناؤها في التسعينيات من أجل السكان اليهود الحريديين وبدرجة أقل السكان اليهود الصهاينة المتدينين، تقع المينة على بعد حوالي 25 كيلومترًا شرق تل أبيب على شارع 444 بين روش هاعين وشوهام، وكان عدد سكانها 48763 نسمة في عام 2019.

وأكدت صحيفة "هارتس" الإسرائيلية، أن إلعاد هي المنطقة الوحيدة في إسرائيل التي تم تعيينها رسميًا بلدية دينية، اسم إلعاد يعني "الله إلى الأبد"، ولكنه سُمي أيضًا على اسم أحد أفراد سبط أفرايم الذي عاش في هذه المنطقة.

وبنيت المدينة جزئيًا على أنقاض قرية المزيرعة العربية الفلسطينية، التي هجرت إسرائيل سكانها بعد النكبة في عام 1948.

بدأ بناء إلعاد في أواخر التسعينيات، بعد قرار حكومي في عام 1990 ببناء سلسلة من المستوطنات على طول خط التماس مع الضفة الغربية في عهد وزير الإسكان آنذاك أرييل شارون ، وتوفير إسكان فوري لـ 50000 ساكن.

تم بناء المدينة من الصفر كمجتمع مخطط وفقًا لنماذج التخطيط الحضري بحيث لا تختلف عن موديعين وشوهام على بعد بضعة كيلومترات.

وبينت الصحيفة، أنه في حين تم تصميم تلك البلدات لتناسب مجموعة مختلطة من اليهود العلمانيين والمتدينين، فقد كان مخطط إلعاد في الأصل مناسبًا لمجموعة مختلطة من اليهود الأرثوذكس / المتدينين الصهاينة واليهود الأرثوذكس المتدينين، مما يوفر حلاً للنقص الحاد في الأسعار المعقولة لسكن عائلات الحريديم، ولذلك غالبية السكان هناك من اليهود الحريديم، وبناءً على ذلك، تم بناء إلعاد بطريقة تناسب أسلوب حياتهم الديني، مع مجموعة أكبر من خيارات الإسكان التي توفر شققًا أكبر من المتوسط ​​لاستيعاب العائلات المتدينة التي تميل إلى إنجاب عدد أكبر من الأطفال.

وأوضحت الصحيفة، أنه بحلول فبراير 2008، تم تغيير الوضع الرسمي لإلعاد إلى مدينة، رئيس بلدية المدينة الحالي هو إسرائيل بوروش، وهو عضو في حزب يهدوت هتوراة المتحدة.

اقرأ المزيد: معاريف: منفذا عملية إلعاد شابين من مدينة جنين