الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 04:40 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعرف على فصيلة الدم الأكثر عرضه للإصابة بأمراض القلب

اكتشفت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم A و B كانوا أكثر عرضة بنسبة 51 % للإصابة بجلطات في الأوردة، و47 % أكثر عرضة للإصابة بالانسداد الرئوي عندما تتطور جلطات الدم في الرئتين.

A ، B ، AB ، O - كل شخص لديه فصيلة دم مختلفة، ووفقًا لما توضحة الدراسة، أنه يمكن أن تشير فصيلة الدم إلى خطر الإصابة بالأمراض، فالأشخاص الذين لديهم أنواع معينة من الدم قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض قلبي، ولكن أثناء اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ونظام تمرين جيد يساهم في صحة القلب.

ووفقًا للدراسة، فإن فصائل الدم غير O - A و B و AB - أكثر عرضة لاضطرابات التخثر وأمراض القلب وفشل القلب، تم اكتشاف هذا من قبل "جمعية القلب الأمريكية" في دراسة شملت 400000 شخص، حيث وصلت إلى أن الوقوع في فصيلة الدم غير O يعرض الناس لخطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 8 % و10 % من الإصابة بقصور القلب.

ويعتقد الخبراء أن هذا يحدث لأن جين ABO يمكن أن تجعل خلايا الدم الحمراء تصبح لاصقة وأكثر مقاومة لتدفق الدم، ونتيجة لذلك يزداد ثخانة الدم وتتكون الجلطات مما قد يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.


فصيلة الدم ومخاطر الإصابة بأمراض القلب

في وقت سابق، نشرت دراسة في مجلة "AHA " عن تصلب الشرايين والجلطة، وعلم الأحياء الأوعية الدموية وقامت بتقييم 89500 بالغ ومتابعتهم لمدة 20 عامًا تقريبًا، واكتشف الخبراء أن الأشخاص ذوي فصيلة الدم AB كانوا أكثر عرضة بنسبة 23 % لأمراض القلب من غيرهم، كان الأشخاص ذوو فصيلة الدم B أكثر عرضة بنسبة 11% لخطر الإصابة بالأمراض، وكان الأشخاص المصابون بالنوع A معرضين لخطر الإصابة بنسبة 5 %.

اقرأ أيضا: منها أكل الثوم والبصل.. أسباب رائحة الإبط الكريهة

وعلى الرغم من أن فصيلة الدم لا يمكن تغييرها، ولكن يمكن للمرء أن يحاول تقييم المخاطر الخاصة به من خلال مراقبة مستويات الكوليسترول وضغط الدم واتباع أسلوب حياة صديق للقلب.