الطريق
السبت 4 مايو 2024 02:40 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مجموعة السبع تناقش الأزمة الأوكرانية.. ومخاوف من تمدد الصراع إلى مولدوفا

الرئيس الروسي
الرئيس الروسي

يهدف وزراء من مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى إلى إعطاء ما وصفته ألمانيا "بعلامة قوية على الوحدة" أثناء اجتماعهم يوم الجمعة لمناقشة الحرب في أوكرانيا، والمخاوف من أن الصراع قد يمتد إلى مولدوفا، ومخاوف تتعلق بالأمن الغذائي.

ويجمع اللقاء السنوي الذي يستمر حتى يوم السبت كبار الدبلوماسيين من بريطانيا وكندا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في قصر يعود تاريخه إلى 400 عام في منتجع فايسنهاوس المطل على بحر البلطيق.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بربوك، قبل الاجتماع، إنهم سيتحدون المحاولات الروسية لتقسيم العالم بشأن أوكرانيا.

وقالت في تغريدة على تويتر: "لم يسبق لنا أن واجهنا شركاء مجموعة السبعة تحديات أكثر عمقًا منذ نهاية الحرب الباردة. ولم نكن أبدًا متحدين من قبل".

تتصدر الحرب في أوكرانيا جدول الأعمال، بعد الوعود التي قطعها قادة مجموعة السبع في نهاية الأسبوع الماضي بتعميق عزلة روسيا العالمية، بما في ذلك التعهد بحظر شراء النفط الروسي أو التخلص التدريجي منه.

وقالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس إنه من الضروري مواصلة الضغط على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من خلال إمداد أوكرانيا بمزيد من الأسلحة وفرض مزيد من العقوبات.

كما سيحضر وزيرا خارجية أوكرانيا وجارتها الأصغر مولدوفا.

ستستضيف ألمانيا في نهاية هذا الأسبوع بشكل منفصل وزراء من حلف شمال الأطلسي، حيث تستعد السويد وفنلندا لتقديم طلب لعضوية التحالف عبر الأطلسي، مما يثير تهديدات بالانتقام من موسكو.

اقرأ أيضًا| القوات الإسرائيلية تعتقل 4 فلسطينيين من الضفة الغربية