الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:58 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«نصابيين الأراضي بيعملولك البحر طحينة»..حلم الثراء يبدأ من«فيس بوك» وينتهي بعقد وهمي وأموال ضائعة

أرضي زراعية
أرضي زراعية

لا يخلو مجتمع من وجود فئات ضالة ماتت ضمائرهم، وأباحوا لأنفسهم اتخاذ كل وسيلة من أجل تحقيق حلم الثراء السريع، ولهم فى مجال الأراضي الزراعية، إذ يعتبر هذا المجال اسمًا جذابًا لكل من يحلم لكل مستثمر يريد أن يدخر أمواله بمشروع العمر وللأسف يصطدم ضحايا سماسرة الأراضي الزراعية بأنهم اشتروا الوهم بكامل إرادتهم.

فكيف يفلت المواطنون بأحلامهم وأموالهم من شباك النصب؟ تساؤلات يجيب عليها «الطريق»، من خلال عبر قصص واقعية عاشها محررى في منطقة حدائق الأهرام، بمحافظة الجيزة، في أحد المكاتب العقارية.

مرحلة اصطياد العميل "الزبون"

تتعدد أساليب وأدوات النصب والخداع حتى يتمكوا من اصطياد ضحاياهم والإيقاع بهم في شبكة الوهم والوعود الزائفة وخلق صورة ذهنية وهمية مخالفة، فيسوقون الحجج ويبررون استفسارات العملاء بما لا يدع مجالا للشك لدى ضحاياهم!

في بداية الأمر يعلن السمسار عبر صفحات التواصل الاجتماعي، عن بيع الأراضي الزراعية بأسعار لا يصدقها عقل ويترك رقم الهاتف للتواصل مع العملاء، وعندما يتساءل أحد العملاء عن التفاصيل يتم التواصل معه على الفور وتبدأ مرحلة الأول من النصب.

مرحلة التشويق للمشروع هتكسب فلوس كتير

« لازم تشرفنا عشان تشوف الأرض والأوراق الأول»..تأتي هذه الجملة ويأتي بعده مرحلة التشويق، يتحدث السمسارعن المميزات الكثير للأرض والتي يمكن أن يستثمر بها مزراعة الأرض والمكسب من المحاصيل الزراعية ومنها مشاريع مزرعة المواشي والنعام وغيرها من المشاريع يحصل منها على الثراء السريع في وقت قصير.

مرحلة الوقوع في الفخ

بنبرة يعلوها الأسى والحسرة يحكى أحمد محمد، أحد الضحايا عن تعرضه للخداع، قائلًا:« وقعت فى الفخ على طريق الإنترنت ولما أتواصل معاهم رسموا ليا الوهم وخدوا الفلوس ومش عارف استلام الأرض بيقولوا ديه مش بتاعتك».

وتابع أحمد محمد، في حديثه لـ«الطريق»، أنه تواصل مع صاحب الشركة التي تعاقد معها ولكن كان الرد صدامًا، قائلًا:"رجعت لأصحاب الشركة قالي اتصرف أنت معاهم أنا مالي..كنت مغفل وهاخد حقي من النصابين دول".

مش هسكت وهأخد حقي

واستكمل أنه، حرر محضر وصدر الحكم في القضية رقم 34023 جنح مركز طامية، مضيفًا:"عملت محضر وتم إصدار الحكم فيه..بس أنا مش هسكت وهكشف كل النصاييين اللى بالشكل دا"، موضحًا أن إدارة مباحث الأموال العامة تمكنت من أحضر صاحب شركة الاستثمار الزراعي واستصلاح الأراضي، الغير مرخصة بالجيزة بتهمة الاحتيال على المواطنين والاستيلاء منهم على مبالغ مالية طائلة بزعم تخصيص قطع أراضي استصلاح زراعية لهم بموجب مستندات مزورة.

وحذر محمد، المواطنينن من الوقوع في فخ الأراضي الزراعية، مؤكدًا انها أصبحت مهنه للعاطلين.

خبير أمني: نصائح علشان مايتضحكش عليك

قال اللواء عبد الرحيم سيد الخبير الأمني، إن في حال شراء قطعة أرض على المشترى معاينتها أكثر من مرة حتى يكتشف المستثمر حقيقة الأمر من الزيارات المتكرر، موضحًا أن ملكيتها لا تنتقل الإ بتسجيل أي العقد المسجل المشهر وأن يتم التأكد من العقد من الشهر العقار حتى لا تكون الأرض من أملاك الدولة أو املاك أوقاف أو أرض زراعية لا يجوز فيها المباني

وتابع "سيد"، في حديثه لـ«الطريق»، أن يكون لقطعة الأرض شهادة صلاحية موقع وتصد هذه الشهادة من الحى الواقعة في قطعة الأرض، وعلى المشترى اصطحاب محامى للتأكد من صحة المستندات، بالإضافة إلى عدم دفع إى مبلغ إلا بعد التأكد من صلاحية جمع الوراق والدفع يكون عند التسجيل.

واختتم الخبير الأمني، أنه من الضرورى استخراج شهادة خط التنظيم لقطعة الأرض من الحى أو المحافظة حتى لا تكون الأرض ضائعة التنظيم.

اقرأ أيضًا:«بي كي يو» مرضٌ وراثي نادر يُصيب 10 آلاف طفل في مصر.....