الطريق
السبت 27 أبريل 2024 09:55 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس جامعة طنطا يشارك فى اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بالجامعة اليابانية محافظ الغربية: برنامج تدريبي مكثف على تنفيذ قانون التصالح في مخالفات البناء برلماني: الحوار الوطني فكرة ناجحة وتفعيل توصياته انتصار للديمقراطية غدًا آخر موعد للتسجيل بمبادرة «سيارات المصريين بالخارج» ماذا قالت ياسمين عز بشأن انفصال أحمد السقا ومها الصغير؟ ”فيديو” تدريبات خاصة للاعبي الأهلي المستبعدين من مباراة مازيمبي الكونغولي تعرف على عقوبة مخالفة غلق المحال التجارية في التوقيت الصيفي وفقًا للقانون انطلاق بطولة الجمهورية للدرجة الأولي لرفع الأثقال بمشاركة ١١٠ لاعب ولاعبة بعد انفصالها عن أحمد العوضي.. ياسمين عبد العزيز ضيفة ”صاحبة السعادة” مظاهرات حاشدة بتل أبيب تطالب نتنياهو بإبرام صفقة تبادل الأسرى حزب أبناء مصر يدشن الجمعية العمومية ويجدد الثقة للمهندس مدحت بركات بشير التابعي لـ”الطريق”: شيكابالا لو برجل واحدة مؤثر.. ودريمز فريق شرس

5 أعراض تحذيرية للإصابة بالخرف

مصاب بالخرف
مصاب بالخرف

يعانى الملايين حول العالم من المرض المبهم الذى يأكل الذاكرة البشرية وهو ما يُعرف بـ"الخرف" مسبباً مشاكل وتدهور بالقدرة المعرفية والأحداث الماضية والحاضرة فى ذاكرة من يصاب به وهذا ما يسبب عدم توازن فى حياته اليومية.

وهناك العديد من الدراسات الحديثة حول هذا المرض للبحث عن طرق لتخفيف أعراضه، ولكن على الجانب الأخر ووفقاً لإحصائيات منظمة الصحة العالمية بشأن هذا الموضوع، هناك أكثر من 55 مليون شخص مصاب بالخرف حول العالم شاملاً لمرض الزهايمر.

وصرحت الدكتورة "بايو كارى وينشل" المدير الطبي للرعاية العاجلة بمستشفى سانت مارى لموقع "EATTHIS" بأن هناك مؤشرات تنبية للإصابه بالخرف وهم 5 أعراض تحذيرية كما أوضحت جمعية الزهايمر.

5 أعراض تحذيرية للخرف

1-فقدان الذاكرة: وهذا من أبرز أعراض الإصابة بالخرف وأول مؤشر لخطورة الحالة، وهى عدم تذكره للأحداث الماضية والأحداث القريبة، لأنه يجد صعوبة فى استخراج المعلومات المخزنة بذاكرته.

2-صعوبة بالتحدث وتذكر الكلام: التعلثم هو من العلامات المبكرة للإصابة بالخرف من ضمنها الكلمات المعتادة فى روتين الحياة، وهذا يحدث بسبب التلف بالخلايا العصبية بالدماغ.

اقرأ أيضا: مقطع يحبس الأنفاس.. طالب عراقي يقطع رأس حمامة أمام زملائه

3-صعوبة إكمال المهام التقليدية الشائعة: هذه النقطة أكدتها الدكتورة "وينشل" بأن المهام المألوفة تكون صعبة على المصاب ب4-الخرف وهذا يرجع لتلف وضمور الخلايا المسؤولة عن إرسال إشارات للعضلات.

4-اللامبالاة: مصاب الخرف دائماً لا يعطى اهتماماً لما يدور من حوله، وهذا يرجع لفقدانه التحكم بالقدرة العقلية.

5-الإندفاع: يفقد مصاب الخرف التمهل فى اتخاذ القرارات لفقدانه القدة على التفكير السليم وضمور خلاياه العصبيه بالدماغ.