الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:22 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: التوت البري يحسن الذاكرة ويقي من الخرف

التوت البرى
التوت البرى

وفقًا لدراسة حديثة، فإن إضافة التوت البري إلى نظامك الغذائي يمكن أن يساعد في تحسين الذاكرة ووظيفة الدماغ، وخفض الكوليسترول "الضار".

يسلط الضوء على قدرة التوت البري على الحماية من الأعصاب، حيث أظهرت النتائج، التي نُشرت في The Frontiers in Nutrition ، أن تناول التوت البري أدى إلى تحسن كبير في ذاكرة المشاركين، والذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 80 عامًا من الأحداث اليومية "الذاكرة البصرية العرضية"، والأداء العصبي، وإيصال الدم إلى الدماغ .

وأظهر المشاركون أيضًا انخفاضًا كبيرًا في مستويات الكوليسترول الضار المعروف بالمساهمة فيه تصلب الشرايين سماكة أو تصلب الشرايين الناجم عن تراكم الترسبات في البطانة الداخلية للشريان.

وقال الباحثون في جامعة إيست أنجليا بالمملكة المتحدة إن هذا يدعم فكرة أن التوت البري يمكن أن يحسن صحة الأوعية الدموية وقد يساهم جزئيًا في تحسين تروية الدماغ والإدراك، ووفقًا للفريق تعد الدراسة واحدة من أولى الدراسات التي فحصت التوت البري وتأثيره طويل المدى على الإدراك والإدراك.

قال الباحث الرئيسي الدكتور ديفيد فوزور: "من المتوقع أن يؤثر الخرف على حوالي 152 مليون شخص بحلول عام 2050، لا يوجد علاج معروف ، لذلك من الضروري أن نسعى إلى تدخلات نمطية قابلة للتعديل مثل النظام الغذائي، والتي يمكن أن تساعد في تقليل مخاطر المرض والعبء".

أظهرت الدراسات السابقة أن تناول الفلافونويد الغذائي العالي يرتبط بمعدلات أبطأ من التدهور المعرفي والخرف، والأطعمة الغنية بالأنثوسيانين و proanthocyanidins التي تعطيهاالتوت، والتي تم العثور على لونها الأحمر أو الأزرق أو الأرجواني لتحسين الإدراك.

التوت البري غني بهذه المغذيات الدقيقة وقد تم التعرف عليه لخصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، حيث حقق الفريق في تأثير تناول التوت البري لمدة 12 أسبوعًا على وظائف المخ والكوليسترول بين 60 مشاركًا يتمتعون بصحة إدراكية.

وتناول نصف المشاركين مسحوق التوت البري المجفف بالتجميد، أي ما يعادل كوبًا أو 100 جرام من التوت البري الطازج يوميًا، والنصف الآخر تناول دواءً وهميا.