الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 10:03 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

4 فوائد رائعة للكافيين

الكافيين
الكافيين

يعد الكافيين من أهم المشروبات، التي يفضلها عدد كبير من الأشخاص في حياتهم، كما يعتبر له فوائد عديدة وصحية لجسم الإنسان، في الوقت الذي تنتشر فيها تقارير حول أضرار تناول كميات كبيرة من الكافيين، إلا أن هناك أسبابا تدفعك إلى شربه.

ويوجد بصورة طبيعية في أطعمتنا ومشروباتنا اليومية مثل الشاي والقهوة والشوكولاتة، كما تتم إضافة هذا المحفز الطبيعي إلى بعض المنتجات المعززة للأداء والمسكنات.

يستعرض لكم موقع وجريدة "الطريق"، من خلال السطور التالية، إليك 4 فوائد رائعة للكافيين، وفقا لما ورد بموقع "نت دكتور" البريطاني، 5 فوائد صحية للكافيين نستعرضها فيما يلي.

- يساعد على التفكير

ينصح الكثير من الخبراء على تناول الكافيين، لأنها تعمل على إبقائهم مستيقظين، ولكن هو عبارة عن المادة المحفزة الأكثر استهلاكا على مستوى العالم، وكونه مصنفا كمادة منشطة للذهن، في بعض الأحيان قد يمنع مستقبلات الأدينوساين من رفع التأهب، ويعزز الانتباه، ويقلل من الشعور بالإعياء، وتشير بعض الأدلة إلى أن تناول الكافيين بصورة منتظمة ربما يكون له أثر وقائي ضد الخرف، بالرغم من الحاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد ذلك.

-شامبو الكافيين يعالج الشعر الخفيف والمتساقط

ظهرت بعض الأبحاث العلمية الحديثة تؤكد على وجود شامبو الكافيين يعالج الشعر الخفيف والمتساقط، التي تساعد على نمو الشعر ولذلك قد لا يصاب الرجال فقط بفقدان الشعر والصلع، فهناك ملايين من السيدات يصبن به خلال سن اليأس وبعده، ومع الاستخدام المنتظم، تعد منتجات الشعر، التي تحتوي على الكافيين طريقة فعالة لتقليل خفة الشعر وفقدانه لدى السيدات، عند وضعه على الشعر وفروة الرأس لمدة دقيقتين.

- يعزز عملية الأيض

أثبتت أهم الدراسات العلمية التي ظهرت عن أهمية الكافيين، لأنها تعمل على تعديل عملية الأيض، في حالة شرب كوب من القهوة يحتوي على 200 مليجرام من الكافيين، يمكنه أن يزيد من معدل الأيض لديك بنسبة 7% بعد 3 ساعات، ما يعني أنك ستحرق دهونا أكثر وتولد طاقة أكثر، ولهذا السبب تتم إضافة الكافيين عادة إلى المسكنات الشائع استخدامها، لأنه يسرع من عمل المكونات الأخرى، مثل الأيبوبروفين، ولهذا السبب أيضا تتم إضافة الكافيين إلى بعض المكملات الغذائية المخصصة لخسارة الوزن، وتشير بعض الدراسات إلى أن تناوله بصورة منتظمة يحرق من 79 إلى 150 سعرا حراريا يوميا.

اقرأ أيضا: على طريقة فاطمة أبو حاتي..خطوات عمل الكانيلوني في المنزل

- الكافيين مضاد للأكسدة

يعتبر الكافيين من أكثر المشروبات، التي تحتوي على نسبة مضادات أكسدة عالية، ويعد لها فوائد صحية، حيث يعزز عمل مادة بوليفينول المضادة للأكسدة. ووجدت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون كوبين أو أكثر من القهوة يوميا، كانوا أقل احتمالا بنسبة 14% للوفاة بأي سبب. كما وجدت أن الذين يشربون 3 أكواب من الشاي يوميا أقل احتمالا بنسبة 24% للوفاة بأي مشكلة صحية. ووفقا لدراسات أخرى، يمكن أن يسهم الكافيين في تقليل خطر الإصابة بنوع معين من سرطان الجلد، كما أن له تأثيرا جيدا على سرطان الثدي، ويوفر حماية من السكري 2، ولذلك تحرص من شرب الشاي والقهوة.