الطريق
السبت 27 أبريل 2024 06:31 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أردوغان يلوح بعملية عسكرية جديدة في سوريا

أردوغان
أردوغان

تحدث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن عملية عسكرية جديدة محتملة في شمال سوريا، البلد العربي الذي تتواجد فيه قوات تركية منذ عام 2016.

وقال أردوغان، في تصريح عقب اجتماع مجلس الوزراء مساء الاثنين: "بدأنا اتخاذ خطوات جديدة لاستكمال العمل الذي بدأناه لإنشاء مناطق آمنة بعمق 30 كيلومترًا على طول حدودنا الجنوبية".

أضاف: "المناطق التي هي مركز الهجمات المتكررة على بلادنا ومناطقنا الآمنة على رأس أولوياتنا، بمجرد أن تكمل قواتنا المسلحة وقواتنا الأمنية والاستخباراتية استعداداتها، ستبدأ هذه العمليات". دون أن يحدد موعدًا.

وتابع أردوغان: "سنتخذ قراراتنا في اجتماع مجلس الأمن القومي يوم الخميس، خلال هذه العملية، سنرى مرة أخرى الفرق بين أولئك الذين يحترمون الحساسيات الأمنية لبلدنا…وسوف نجعل من ذلك مرجعية لسياساتنا المستقبلية" في إشارة إلى الرفض الدولي للتدخل العسكري التركي في سوريا"

المنطقة الآمنة

يذكر أن تركيا نفذت 3 عمليات عسكرية في شمال سوريا الأولى عام 2016 وأطلقت عليها "درع الفرات" وقالت إنها ضد تنظيم داعش، والثانية "غصن الزيتون" ضد النفوذ الكردي في عفرين عام 2018، والثالثة "نبع السلام" وشنتها في أكتوبر 2019 ضد القوات الكردية في شرق الفرات.

وتقول تركيا منذ فترة إنها تريد إنشاء "منطقة آمنة" لاستيعاب اللاجئين السوريين الموجودين على أراضيها، لكن مخططها لم يحظى بدعم دولي، ورفض الاتحاد الأوروبي تمويله.

مؤخرًا أعلنت سوريا رفضها إعلان أردوغان عن إنشاء ما يسمى بـ "المنطقة الآمنة" لإعادة نحو مليون لاجئ إليها، ووصفت وزارة الخارجية تصريحات أردوغان مطلع الشهر الجاري، بشأن هذا الأمر بـ "الألاعيب الرخيصة".

اقرأ المزيد: باحث: اغتيال «خدائي» في قلب طهران يؤكد تغيير قواعد الإشتباك...