الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:45 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أفضل 4 أطعمة تحميك من مرض السكري

مرض السكري
مرض السكري

يعاني العديد من الأشخاص بالإصابة بمرض السكر، وخاصة كبار السن، ويرجع السبب حدوث خلل في تنظيم السكر في الدم، ناجم عن الحاجة إلى هرمون الأنسولين، أو انخفاض حساسية الأنسجة للأنسولين، أو كلا الأمرين، وهناك بعض الأطعمة، التي تساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم وحماية قلبك وكليتيك.

ولعل الخبر السارّ هو أنه في 80 إلى 90% من الحالات، يمكن الوقاية من مرض السكري من النوع 2، لأنه ناتج بشكل أساسي عن نمط حياة غير صحي: قلة النشاط البدني، أو الإجهاد غير المنضبط، أو سوء التغذية.

يستعرض لكم موقع وجريدة "الطريق"، من خلال السطور التالية، أفضل الأطعمة للوقاية من مرض السكر، وفقا لما ورد بموقع "هليثي لاين".

الليمون يُخفّض نسبة السكر في الدم

ينصح خبراء التغذية تناول الليمون، لأنه من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان، حيث يدخل في السلطات أو السمك بعصير الليمون، فإنك تقللين من مؤشر نسبة السكر في الدم في وجباتك؟ عن طريق خفض مستويات السكر في الدم بشكل كبير، يساعدك الليمون على تجنّب الرغبة الشديدة وزيادة الوزن.

الأفوكادو مثبط للشهية

يعد الافوكادو من أكثر الفواكه المفيدة والصحية، لأنه تحتوي على كميات عالية من الألياف القابلة للذوبان، مما يجعله مضاداً لمرض السكري وفاكهة خافضة للكوليسترول. غني بمضادات الأكسدة، وهو أيضاً حامٍ جيد لقلبك.

الشوفان غني بالألياف القابلة للذوبان

من المعروف أن الشوفان له أهمية كبيرة في العناصر الغذائية، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان (وبالتالي مثبط للشهية ومضادّ لمرض السكري ومضادّ للكوليسترول) ويحتوي على تريغونيلين، وهو مكوّن يساعد جسمك على تنظيم مستوى السكر بشكل أفضل.

البصل يقلل من مستويات الجلوكوز والدهون الثلاثية

تحرص الكثير من الأمهات على استخدام البصل في الأطعمة، لأنه غني بمادة الكيرسيتين، أحد مضادات الأكسدة القوية. لكن جزيئيات الكبريت تشارك أيضاً في تقليل مستويات الجلوكوز والكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم.

اقرأ أيضاً: فوائد ملح الطعام للبشرة الدهنية