الطريق
السبت 4 مايو 2024 12:52 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة تكشف تأثيرا خطيرا لمرض السكري على صحة الإنسان

داء السكري
داء السكري

أثبت العلماء أن الدماغ الطبيعية للشيخوخة تسرع بنسبة 26 ٪ تقريبًا في الأشخاص المصابين بالنوع التدريجي من النوع 2 داء السكري مقارنة مع الأفراد غير المصابين بالمرض حسب دراسة.

وتشير النتائج، التي نُشرت اليوم في "eLife"، إلى أنه بحلول الوقت الذي يتم فيه تشخيص مرض السكري من النوع 2 رسميًا، قد يكون هناك بالفعل تلف بنيوي كبير في الدماغ.

كما تشير النتائج أيضًا إلى أن أنماط التنكس العصبي المرتبط بمرض السكري من النوع 2 تتداخل بشدة مع أنماط الشيخوخة الطبيعية، ولكن يتم تسريع عملية التنكس العصبي.

وقال بوتوند أنتال، طالب الدكتوراه في قسم الهندسة الطبية الحيوية، جامعة ستوني بروك، الولايات المتحدة، إن تركز التقييمات السريرية الروتينية لتشخيص مرض السكري عادةً على جلوكوز الدم ومستويات الأنسولين ونسبة كتلة الجسم.

وأضاف أنتال: "مع ذلك، قد تكشف التأثيرات العصبية لمرض السكري من النوع 2 عن نفسها قبل سنوات عديدة من اكتشافها من خلال المقاييس القياسية، لذلك بحلول الوقت الذي يتم فيه تشخيص مرض السكري من النوع 2 عن طريق الاختبارات التقليدية، قد يكون المرضى قد عانوا بالفعل من تلف دماغي لا يمكن إصلاحه".

قام الفريق بتقييم العلاقة بين شيخوخة الدماغ النموذجية وتلك التي تظهر في داء السكري من النوع 2 من مجموعة بيانات، والتي تتضمن مسحًا للدماغ وقياسات وظائف المخ ، لـ 20000 شخص تتراوح أعمارهم بين 50 إلى 80 عامًا، ثم تمت مقارنة النتائج مع التحليل التلوي لما يقرب من 100 دراسة أخرى.

أظهر تحليلهم أن كلاً من الشيخوخة ومرض السكري من النوع 2 يسببان تغييرات في الوظائف التنفيذية مثل الذاكرة العاملة والتعلم والتفكير المرن وتغيرات في سرعة معالجة الدماغ.

ومع ذلك، فإن الأشخاص المصابين بداء السكري شهدوا انخفاضًا إضافيًا بنسبة 13.1٪ في الوظيفة التنفيذية بما يتجاوز الآثار المرتبطة بالعمر، وانخفضت سرعة معالجتهم بنسبة 6.7 ٪ أخرى مقارنة بالأشخاص من نفس العمر غير المصابين بالسكري.

أظهرت فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي للأشخاص المصابين بالسكري وغير المصابين بداء السكري انخفاضًا أكثر وضوحًا في المادة الرمادية بما يتجاوز الآثار المعتادة المرتبطة بالعمر ، انخفاض إضافي بنسبة 6.2 في المائة في المادة الرمادية في المخطط البطني، ولكن أيضًا فقد المادة الرمادية في مناطق أخرى، مقارنة بالشيخوخة الطبيعية.

اقرأ أيضاً:

دراسة: الجيل الجديد يحب الحيوانات الأليفة أكثر من أشقائهم

قالت ليليان موخيكا بارودي، مديرة مختبر الحاسبات: "تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن داء السكري من النوع 2 وتطوره قد يكون مرتبطًا بتسارع شيخوخة الدماغ، ومن المحتمل أن يكون ذلك بسبب ضعف توافر الطاقة مما يؤدي إلى تغييرات كبيرة في بنية الدماغ ووظائفه".

وأشارت موخيكا بارودي إلى أنه "بحلول الوقت الذي يتم فيه تشخيص مرض السكري رسميًا، قد يكون هذا الضرر قد حدث بالفعل، وتؤكد نتائجنا على الحاجة إلى إجراء بحث في المؤشرات الحيوية المعتمدة على الدماغ لمرض السكري من النوع 2 واستراتيجيات العلاج التي تستهدف على وجه التحديد آثاره الإدراكية العصبية".