الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:40 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اضطهاد المسلمين.. حظر الحجاب داخل جامعة هندية

الحجاب
الحجاب

فرضت جامعة هندية على الطالبات المسلمات عدم ارتداء الحجاب داخل الحرم الجامعي أو الفصوب الدراسية، مما أثار غضبًا عارمًا بين المسلمين في الهند اعتراضًا على قرار الجامعة المسير.

عدلت جامعة مانجالور الهندية سياسة الزي الرسمي لفرض حظر كامل على الطلاب المسلمين وأعضاء هيئة التدريس بعدم ارتداء الحجاب داخل الحرم الجامعي.

كان حرم الكلية الجامعية في مانجالورو قد سمح في وقت سابق للطالبات المسلمات بتغطية رؤوسهن بشالات موحدة، مما أدى إلى احتجاجات من كارهي الإسلام والمسلمين في حزب بهاراتيا جاناتا.

زعم كارهي الحجاب أن السماح للطلاب المسلمين بارتدائه داخل الحرم الجامعي ينتهك أمر محكمة كارناتاكا العليا في مارس الماضي، واتهموا مدير الكلية والسلطات بالفشل في معالجة القضية.

يوجد حوالي 40 طالبة مسلمة في جامعة مانجالورو، وعقب قرار حظر الحجاب، قدمت الطالبات المسلمات، مذكرة إلى نائب المفوض للسماح بارتداء الحجاب في الفصول الدراسية.

اقرأ أيضًا: سر خفي وراء تفشي جدري القرود في الدول الغير موبوءة

تقول فاطمة إحدى الطالبات المسلمات: "لم يحدث شيء بعد حكم المحكمة، حضرنا الامتحانات بشكل سلمي، لكننا تلقينا مذكرة غير رسمية مؤخرًا لحضور المحاضرات بدون حجاب، ذهبنا إلى المدير بأمر من الإدارة التعليمية في كارناتاكا وحاولنا التحدث معه، قال إنه لا حول له ولا قوة".

كما زعم الطلاب المسلمون أن الحجاب كان جزءًا من الزي الرسمي للطالبات اللاتي يرتدينه.

وقالت طالبة مسلمة أخرى: "تلقينا بيانًا غير رسمي على شكل رسالة نصية من الكلية في 16 مايو تفيد بأن الحجاب غير مسموح به في الفصول ويجب أن يرتدي الجميع الزي الرسمي".

جدل الحجاب في ولاية كارناتاكا

في وقت سابق من هذا العام، شهدت ولاية كارناتاكا احجاجات غير مسبوقة في المدارس والكليات بعد أن عارض بعض الطلاب ارتداء الحجاب للمسلمات داخل أماكن الدراسة.

وأشاروا أيضا إلى أنه باسم الحجاب كان البعض يرتدون حتى النقاب الذي يغطي الوجه بالكامل.

قرار صادم من المحكمة

تم عرض الأمر على المحكمة وبعد أسبوعين من المداولات، قرر الإدارة التعليمية لكارناتاكا HC في مارس أن الحجاب ليس جزءًا أساسيًا من الإسلام ويمكن فرض قيود معقولة كجزء من سياسة الزي الموحد.