الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 04:19 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تصاعد عنف العصابات بالعاصمة الهايتية خلف ما يقرب من 200 قتيل في شهر واحد

أرشيفية
أرشيفية

أدى تصاعد عنف العصابات في العاصمة الهايتية إلى مقتل ما يقرب من 200 شخص وتشريد الآلاف في الشهر الماضي وحده، وفقًا لتقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا).

وبدأت العصابات المتنافسة المدججة بالسلاح الاشتباك والاستيلاء على الأراضي في بورت أو برنس بكثافة جديدة في أواخر أبريل، مما أجبر أكثر من 16800 شخص، بمن فيهم الأطفال، على ترك منازلهم وإيوائهم في مساكن مؤقتة، وامتد اندلاع أعمال العنف إلى عشرات الأحياء، ووقعت مئات العائلات في مرمى النيران.

وبحسب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، فإن 92 شخصًا على الأقل من بين 188 شخصًا قُتلوا في الفترة ما بين 24 أبريل و26 مايو كانوا أعضاءً من خارج العصابات، مع إصابة 113 آخرين وفقد 12 واختطاف 49 للحصول على فدية.

ولكن بالنظر إلى القيود المفروضة على الوصول إلى المناطق التي تدور فيها الاشتباكات الإقليمية، حذر المكتب من أن عدد القتلى قد يكون أعلى من ذلك بكثير.

ولقد عصفت شدة العنف ومدته بالبلاد حيث لا تزال تعاني من اغتيال الرئيس جوفينيل مويس في يوليو الماضي، وفراغ السلطة الذي خلفه مقتله ، وفي غضون ذلك، يستعد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لمناقشة مستقبل وجود الأمم المتحدة لفترة طويلة في هايتي، مما يترك علامة استفهام حول تفويضها في البلاد.

اقرأ أيضا: مسؤول أوكراني: الروس يسيطرون على معظم سيفيرودونتسك

موضوعات متعلقة