الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 12:22 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اشتباكات بين أمريكا والصين في مجلس الأمن الدولي بشأن كوريا الشمالية

زعيم كوريا الشمالية
زعيم كوريا الشمالية

اتخذت الولايات المتحدة والصين مواقف متعارضة في مجلس الأمن الدولي، اليوم الخميس، بشأن كيفية تخفيف التوترات مع كوريا الشمالية، حيث دعت واشنطن إلى فرض مزيد من العقوبات على بيونغ يانغ بينما دعت بكين إلى تخفيفها.

وجاء الاجتماع الطارئ للهيئة المكلفة بالسلام والأمن العالميين وسط مخاوف من استئناف كوريا الشمالية للتجارب النووية في الأسابيع المقبلة.

وقالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد: "حان الوقت للتوقف عن منح الإذن الضمني والبدء في اتخاذ الإجراءات، وعلينا أن نتحول بسرعة إلى تعزيز نظام العقوبات وليس التفكير في تخفيف العقوبات".

ورفض توماس جرينفيلد مشروع قرار من الصين وروسيا، مثل الولايات المتحدة، كلاهما من الأعضاء المتمتعين بحق النقض " الفيتو " في المجلس، والذي يهدف إلى تخفيف العقوبات المفروضة في عام 2017.

وبدلاً من ذلك، قالت إنهم اقتربوا من نهاية المفاوضات بشأن نص أمريكي منفصل لتحديث العقوبات.

وتابعت: "لا يمكننا الانتظار حتى تقوم كوريا الشمالية بأعمال استفزازية وخطيرة وغير قانونية إضافية مثل تجربة نووية، نحن بحاجة للتحدث الآن."

ووصف السفير الصيني لدى الأمم المتحدة تشانغ جون احتمال التصعيد بأنه مقلق ودعا إلى ضبط النفس، مضيفا أن تشديد العقوبات في جو من عدم الثقة ليس بناء.

وصرح لوكالة فرانس برس بعد الاجتماع أن ما تريد الصين تجنبه هو تجربة نووية جديدة.

وأضاف:"ولهذا السبب لا نريد فرض عقوبات إضافية قد تجبر أحد الطرفين على اتخاذ إجراءات استباقية أكثر".

كما أيدت نائبة السفير الروسي آنا يفستينييفا القرار المقترح مع الصين ودعت إلى استئناف الحوار.

عززت بيونغ يانغ بشكل كبير إطلاق صواريخها المخالفة للعقوبات، وأجرت أكثر من عشرة تجارب أسلحة منذ يناير، بما في ذلك إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات بمدى كامل لأول مرة منذ عام 2017.

جاء اجتماع مجلس الأمن بعد يوم واحد من أداء الرئيس الكوري الجنوبي الجديد المتشدد يون سوك يول اليمين، والذي تعهد بالتشدد في التعامل مع بيونغ يانغ.

في غضون ذلك ، تشير صور الأقمار الصناعية إلى أن كوريا الشمالية ربما تستعد أيضًا لاستئناف التجارب النووية، حيث حذرت وزارة الخارجية الأمريكية الأسبوع الماضي من أن الاختبار قد يأتي في وقت مبكر من هذا الشهر.

اقرأ أيضًا| «النواب الأمريكي» يوافق على مساعدات بقيمة 40 مليار دولار لأوكرانيا