الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 06:55 مـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأمين العام للأمم المتحدة: أفريقيا تستحق مقعدًا دائمًا في مجلس الأمن

 جولة أنطونيو جوتيريش في نيجيريا
جولة أنطونيو جوتيريش في نيجيريا

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، عن دعمه لمنح دولة أفريقية مقعدًا دائمًا في مجلس الأمن الدولي، وقال جوتيريش في العاصمة النيجيرية أبوجا في ختام جولته في غرب إفريقيا: "من العدل تمامًا الاعتراف بضرورة وجود عضو دائم في مجلس الأمن من القارة الأفريقية".

واعترف بأن أفريقيا ممثلة تمثيلا ناقصا في معظم المؤسسات الدولية بما في ذلك مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، قائلا إن القارة ضحية مزدوجة للاستعمار، وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة "إن إصلاح مجلس الأمن ضروري لإصلاح الأمم المتحدة ككل".

لكن رئيس المنظمة العالمية قال إن الأمر متروك للدول الأعضاء في الأمم المتحدة للتعامل مع الأمر، قائلا إنه لا يملك سلطة اتخاذ القرار بمفرده، ويضم مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة حاليًا خمسة أعضاء دائمين - الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وروسيا، وفرنسا، والصين - ولكل منها حق النقض (الفيتو) بشأن أي قضية تُعرض على المجلس.

وعلى مر السنين كانت هناك دعوات متزايدة لتوسيع المجلس ليشمل التمثيل الدائم من أفريقيا لمواجهة واقع العالم المتغير، ولإفريقيا ثلاثة مقاعد غير دائمة في المجلس، وتشغلها حاليًا الجابون وغانا وكينيا.

اقرأ أيضا : منظمة الصحة العالمية تدرس إغلاق مكتبها في روسيا