الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:23 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استنسخ من بذرة واحدة وجولة 160 كم.. اكتشاف أطول نبات في العالم

أطول نبات فى العالم
أطول نبات فى العالم

أذهل الباحثين اكتشاف أطول نبات فى العالم يستنسخ نفسه لينتشر على نطاق واسع قبالة الساحل الأسترالى، فهو نوع من النبات، والذي يسمى "Posidonia australis" وهو عبارة عن نوع من الأعشاب البحرية الشريطية.

كما أنه نبات نما من بذرة واحدة وامتدد حتى أصبح كمصنع استنساخ لهذا النوع، وعبارة عن مرج من الأعشاب البحرية قبالة ساحل غرب أستراليا يغطي مساحة إجمالية قدرها 200 كيلومتر مربع.

بدأ كل شيء عندما بدأ علماء من جامعة أستراليا الغربية وجامعة فلندرز العمل على دراسة التنوع الجيني لمروج الأعشاب البحرية في منطقة خليج القرش، حيث كانوا مهتمين بمعرفة كيف نمت مروج الأعشاب البحرية تحت الماء في المنطقة.

ولفهم ذلك، جمع الفريق عينات من البراعم من جميع أنحاء المنطقة، وثم فحص 18000 علامة جينية لإنشاء ملفات تعريف للنباتات، وأثناء اختبار الحمض النووي للنباتات، وجدوا أن جميع العينات كانت من كائن حي واحد فقط.

وقال "جين إيدجيلو"، المؤلف الرئيسي للدراسة: "هذا كل ما في الأمر، توسعت محطة واحدة فقط لمسافة تزيد عن 180 كيلومترًا (112 ميلاً) في خليج القرش، مما يجعلها أكبر نبات معروف على وجه الأرض.

وأضاف: "يبدو أن مروج الأعشاب الشريطية الحالية البالغة 200 كيلومتر مربع قد توسعت من شتلة واحدة مستعمرة".

قالت الدكتورة "إليزابيث سينكلير" كبيرة مؤلفي الدراسة: "يبدو أنه مرن حقًا، حيث يواجه نطاقًا واسعًا من درجات الحرارة والملوحة، بالإضافة إلى ظروف الإضاءة الشديدة للغاية، والتي تكون مجتمعة في العادة مرهقة للغاية بالنسبة لمعظم النباتات".

حيث يكسر المرج بسهولة الرقم القياسي الذي سجله صاحب الرقم القياسي السابق لأكبر مصنع في العالم، شجرة أسبن تسمى باندو في ولاية يوتا الأمريكية، مثل الكثير من المرج الأسترالي، استنسخ باندو نفسه في مستعمرة متصلة بنظام جذر واحد.

اقرأ أيضا: أثناء السفر .. 10 نصائح للتحكم فى مستوى السكر بالدم