الطريق
الخميس 28 مارس 2024 03:36 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد”.. زراعة أول أذن بشرية لإمرأة

زراعة أول أذن بشرية
زراعة أول أذن بشرية

أصبحت امرأة تبلغ من العمر 20 عامًا أول امرأة في العالم تحصل على زرع أذن تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد التي تستخدم خلاياها الخاصة،
الزرع AuriNovo، طورت بواسطة3D المداواة الحيوية(3DBio)، شركة الطب التجديدي في المرحلة السريرية، وهي تعتبر زراعة نسيج حي خاص بالمريض تم إنشاؤه باستخدام تقنية الطباعة الحيوية ثلاثية الأبعاد.

وهذه العملية مخصصة للمرضى الذين يعانون من صغر الأذن، وهو تشوه خلقي نادر حيث تكون إحدى الأذنين الخارجيتين أو كليهما غائبة أو متخلفة.

وفي أول تجربة سريرية لهذه التقنية، أعاد الأطباء بناء أذن المرأة باستخدام خلايا غضروف المريض، تم بعد ذلك طباعة الهيكل بالحجم والشكل المطابقين لأذن المريض المقابلة للزرع.

وقالت شركة 3DBio في بيان إنها "إجراء ترميمي رائد"، وتتطلب الأساليب الجراحية الحالية لإعادة بناء الأذن حصاد غضروف الضلع أو استخدام غرسات البولي إيثيلين المسامية (PPE).

لكن الـAuriNovo تتطلب عملية الزرع إجراءً جراحيًا أقل توغلاً من استخدام غضروف الضلع لإعادة البناء، كما قال الدكتور أرتورو بونيلا، الذي أجرى عملية الزرع التحويلية.

و باستخدام غرسة معدات الوقاية الشخصية، تم تصميم غرسة AuriNovo للأنسجة الحية لتوفير حل أفضل للمرضى الذين يولدون بميكروتيا، من خلال تغيير مظهرهم وبناء ثقتهم واحترامهم لذاتهم، "وفقا لما قاله بونيلا، وهو أيضًا مؤسس ومدير معهد Microtia-Congenital Ear Deformity Institute في سان أنطونيو، تكساس.

ستُجرى المرحلة 1 / 2a من التجربة السريرية، والتي تهدف إلى إشراك 11 شخصًا، في لوس أنجلوس، كاليفورنيا وسان أنطونيو ، تكساس، وفي انتظار نتيجة هذه التجربة، سيجري الباحثون تجربة ثانية وأكبر قبل الحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على AuriNovo، والتي تم منحها أيضًا الأدوية اليتيمة وتعيينات أمراض الأطفال النادرة من قبل الهيئة التنظيمية، مما يعني أنها ستفعل ذلك.

وقال دانيال كوهين، الرئيس التنفيذي لشركة 3DBio والمؤسس المشارك ، في بيان "إن نجاح التكنولوجيا يمكن أن يثبت قدرتها على توفير زراعة الأنسجة الحية في مجالات علاجية أخرى في المستقبل".

وأكمل كوهين: "تركز مؤشراتنا الأولية على الغضروف في مجالات الجراحة الترميمية والعظام بما في ذلك علاج عيوب الأنف المعقدة وتنكس العمود الفقري".

وأضاف: "إننا نتطلع إلى الاستفادة من منصتنا لحل الاحتياجات الطبية الأخرى ذات التأثير الكبير، والتي لم تتم تلبيتها مثل إعادة بناء الكتلة الورمية والتوسع في النهاية لتشمل الأعضاء".