الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 04:28 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مخاطر نوم الرضيع على «جنبه»

طفل والدته
طفل والدته

تهتم الكثير من الأمهات بصحة أطفالهم، وخاصة بعد الولادة، تحرص عددا من السيدات للحفاظ على صحة الأطفال، ومنها النوم هو عبارة عن عملية حيوية طبيعية من أهم أسباب النمو الصحي والسليم للطفل، كما أنه يحقق له التوازن النفسي والعصبي.

ولذلك يجب أن تتعرف الأم على أفضل الطرق الصحية، أي النوم الطويل والمتواصل، خصوصاً في مرحلة المهد " أي السنة الأولى والثانية من عمر المولود.

وفي ذات السياق، أوصت الدكتورة منة بدوي، معالج نفسي أكلينكي وصحة نفسية ، في تصريح لـ "الطريق"، ماهي مخاطر نوم الرضيع على جنبه، وهي كالتالي:

أشارت استشارية طب الأطفال، في حالة نوم الرضيع على جنبه يضغط على جمجمة، لأنه عند لحظة ولادة الطفل لا يكون جهازه العظمي مكتملًا، ويتكون من غضاريف وليس عظامًا صلبة قوية مثل البالغين، ولذلك فإن نوم الرضيع على جنبه يضغط على جمجمته الهشة، مما قد يؤثر على نمو دماغ الطفل بشكل سليم.‎

كما حذرت أيضا خبيرة طب الأطفال، من نوم المولود على جنبه، لأنه يسبب الضغط على الرقبة، ويحدث الكثير من المشاكل، وقد يحدث قصور في الأربطة والعظام التي تفصل بين الرأس والرقبة، وتسبب أيضًا نموًا غير طبيعي لعظام الطفل.

وأيضا قالت استشارية طب الأطفال، إن هناك اكثر المخاطر التي يسببها نوم الرضيع على جنبه، وهي خطر الاختناق، يسبب

النوم على الجانب إلى التواء في القصبة الهوائية لطفلك الرضيع، الشيء الذي سيجعل تنفسه صعبًا، كما يمكن أن يؤدي إلى تراكم الطعام حول فتحة القصبة الهوائية.

أوضحت استشارية طب الأطفال، أن هناك العديد من المخاطر التي تهدد حياة الطفل، عند نوم الرضيع على جنبه احمرار في جانبه يتحول الجانب الذي نام عليه الرضيع إلى اللون الوردي أو الأحمر، ويبدو الفرق واضحًا حينما يظهر الاختلاف بين لون الجانبين الأيمن والأيسر.