الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 06:05 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قريبًا.. شعور الروبوتات بالألم عن طريق الجلد الصناعي

الروبوت
الروبوت

قد يبدو الأمر أشبه بأفلام الخيال العلمي، لكن العلماء طوروا جلود جديدة للروبوتات يمكنها الإحساس بالألم، من خلال محاكاة الأحاسيس المختلفة.

يقول العلماء الذين يقفون وراء الاختراع بأن اليد الميكانيكية المزودة بجلد ذكي أظهرت قدرة ملحوظة على تعلم التفاعل مع المحفزات الخارجية مثل ضربة في راحة اليد.

يستخدم نوعًا جديدًا من نظام المعالجة على أساس "الترانزستورات المشبكية، التي تحاكي المسارات العصبية للدماغ من أجل تعلم" الشعور بالألم.

يعمل الخبراء منذ عقود على بناء جلد صناعي بحساسية اللمس، بطريقة واحدة تم استكشافها على نطاق واسع وتتميز بمجموعة من مستشعرات التلامس عبر سطح الجلد الإلكتروني للسماح لها بالكشف عند ملامستها لجسم ما.

لكن هذه المستشعرات تنتج عادةً حجمًا كبيرًا من البيانات التي يمكن أن تستغرق وقتًا حتى تتم معالجتها بشكل صحيح بواسطة الكمبيوتر والاستجابة لها، مما يتسبب في حدوث تأخيرات من شأنها أن تقلل من فعالية الجلد المحتملة في مهام العالم الحقيقي.

توصل فريق من المهندسين من جامعة جلاسكو الآن إلى نموذج أولي جديد "الجلد الإلكتروني" يعتقد أنه تقدم كبير في مجال الروبوتات الحساسة للمس.

لقد استلهموه من كيفية تفسير الجهاز العصبي المحيطي للإنسان للإشارات من الجلد من أجل القضاء على التأخير واستهلاك الطاقة للمفاهيم السابقة.