الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 03:49 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

دارسة: الأجسام المضادة لأسماك القرش مفتاحا لعلاج كورونا

سمك قرش
سمك قرش

توصلت دراسة إلى أن أسماك القرش، المعروفة باسم الحيوانات المفترسة القديمة ذات الجهاز المناعي لعصور ما قبل التاريخ، قد تكون مفتاحًا لتطوير علاجات فعالة لـ Covid-19.

وتشير الأدلة الأحفورية إلى أن أسماك القرش كانت موجودة لأول مرة منذ 420 مليون سنة، قبل البشرية، وجبل إيفرست، وحتى الأشجار، وعلى مدار الوقت، طورت أسماك القرش والأسماك الأخرى ذات الهياكل الغضروفية ما يُعتقد الآن أنه أقدم جهاز مناعي تكيفي في مملكة الحيوانات.

اقرأ أيضا: منها تجنب السمنة.. 5 طرق للوقاية من سرطان البروستاتا

باستخدام أشعة سينية شديدة السطوع من مصدر الفوتون المتقدم (APS)، أظهر الباحثون أن مستقبلات المستضدات الجديدة المتغيرة (VNARs) - أصغر وحدة في الجسم المضاد لسمك القرش، ويمكنها إيقاف SARS-CoV-2، الفيروس الذي يسبب Covid-19 و متغيراته.

قال الأستاذان آرون ليبو من جامعة ويسكونسن وهيديكي أيهارا من جامعة مينيسوتا إن الجسم المضاد، سواء أكان بشريًا أم سمك قرش، يرتبط ببروتين فيروسي عندما تواجه منطقة من الجزيئات تسمى الأحماض الأمينية من الجسم المضاد منطقة مماثلة على بروتين الفيروس.

في البشر، تميل مناطق الأحماض الأمينية هذه إلى ربط سطح مستو بآخر فقط، تمامًا كما يلتصق الملصق بكرة البولينج، في أسماك القرش، لا ترتبط الأحماض الأمينية الخاصة بـ VNAR بالأجزاء المسطحة من البروتين المستهدف فحسب، بل ترتبط أيضًا بإحكام داخل الأخاديد العميقة.

تعني هذه البراعة الجزيئية المتزايدة أن أسماك القرش VNARs يمكنها الوصول إلى جيوب في بروتين ارتفاع SARS-CoV-2 الموجود لدى الإنسانالأجسام المضادةلا يستطيعون، كتبوا في الدراسة المنشورة في مجلة Nature Communications.

في دراستهم، وضع الباحثون ثلاثة أسماك قرش VNAR للاختبار ضد SARS-CoV-2، و
قال سوراجيت بانيرجي من جامعة كورنيل: "من الناحية الهيكلية، كان من المدهش أن يكون لدى VNARs أنماط مختلفة للتعرف على بروتين ارتفاع الفيروس".

من الناحية الوظيفية، أثبتت أسماك القرش VNARs أنها مستقرة للغاية، وفعالة مثل أو أفضل من العلاجات الحاليةمرض فيروس كورونا، ومرنة للهياكل المتغيرة للمتغيرات، قد يساعد ذلك في تطوير علاجات جديدة لمتغيرات SARS-CoV-2، مثل Delta وأوميكرون.