الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 04:25 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

علاج سحري لمرضى السكر ومقاومة الشيخوخة.. إليك 5 فوائد من بذور اليقطين

بذور اليقطين
بذور اليقطين

تقول نيكولا شبروك، أخصائية تغذية مسجلة لبي بي سي فود إن هذه البذور الصغيرة، والتي غالبًا ما يتم التخلص منها، تعتبر من مصادر القوة الغذائية، لقد سمعنا أن بذور اليقطين تساعد في تحسين صحة القلب، وصحة البروستاتا والوقاية من بعض أنواع السرطان.

وفقًا لـ BBC، لا ينبغي التخلص من هذه البذور الصالحة للأكل والمسطحة وذات الشكل البيضاوي الموجودة في وسط ثمار اليقطين عند استخدام الجزء اللحمي من الفاكهة، وبدلاً من ذلك، يجب شطفها وتحميصها إما سادة أو بنكهات أخرى مثلا لأعشاب والتوابل لتحضير وجبة خفيفة مقرمشة ولذيذة.

وتحتوي بذور اليقطين أيضًا على كمية جيدة من الألياف الغذائية، توفر البذور المقشرة 1.1 جرامًا من الألياف في حصة واحدة 1 أونصة (28 جرامًا) (30)، والتي يمكن أن تعزز صحة الجهاز الهضمي، وفي العديد من البلدان، تعتبر وجبة خفيفة شهيرة يمكن تناولها نيئة أو محمصة أو مملحة أو غير مملحة.

و إلى جانب تناولها بمفردها، يمكنك إضافتها إلى العصائر واستخدامها كعنصر في الخبز وتنبتها وطهيها وإضافتها إلى الزبادي اليوناني والفواكه.

أهم 5 فوائد صحية لبذور اليقطين

1_ستفيد مرضى السكر من قوة توازن سكرها: يقال إن بذور اليقطين تمتلك خصائص سكر الدم، وجدت العديد من الدراسات أن تناول مكمل غذائي بعصير اليقطين أو مسحوق البذور يقلل من مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بالنوع الثاني بداء السكري.

2_صحية للقلب: تشير الدراسات إلى أن الاستخدام المنتظم لبذور اليقطين في النظام الغذائي يفيد القلب والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، قد يكون السبب هو وجود كمية وافرة من الدهون غير المشبعة، بما في ذلك حمض ألفا لينولينيك (ALA) الموجود في بذور اليقطين، حيث تساعد الزيوت الموجودة في بذور اليقطين على تحسين مستويات الكوليسترول بالدم.

3_لها عوامل مضادة للشيخوخة لأنها غنية بمضادات الأكسدة: وجدت دراسة رصدية كبيرة أن تناولها كان مرتبطًا بتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء بعد سن اليأس، ووجد الباحثون أن بذور اليقطين مصدر جيد لمضادات الأكسدة، والتي قد تساعد في البحث عن الجذور الحرة المسؤولة عن تلف الخلايا، يمكن لمضادات الأكسدة أن تقلل الالتهاب وتحمي خلاياك من الجذور الحرة الضارة.

4_قد يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان: من الصعب القول إن تناول أطعمة معينة يضمن عدم دخول السرطان، ومع ذلك فقد أظهرت مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان المعدة والثدي والرئة والبروستاتا والقولون انخفاضًا عند تناول بذور اليقطين، في نظام غذائي منتظم تحتوي بذور اليقطين على فيتويستروغنز ، وهو مركب نباتي يحاكي هرمون الاستروجين البشري، ويمكن أن يساعد في الوقاية من سرطان الثدي وفقًا لإحدى الدراسات.

5_منخفض السعرات الحرارية: يعتبر اليقطين مصدرًا للتغذية منخفضة السعرات الحرارية، مما يقلل من خطر الإصابة بالسمنة، وهو عامل رئيسي في الإصابة بسرطان الثدي.

وقد يفيد صحة البروستاتا والمثانة: قد تقلل من أعراض تضخم البروستاتا الحميد وفرط نشاط المثانة، حيث وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 45 رجلاً وامرأة يعانون من فرط نشاط المثانة أن 10 جرام من مستخلص بذور اليقطين يوميًا يحسن وظيفة المسالك البولية.

اقرأ أيضا: ”بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد”.. زراعة أول أذن بشرية لإمرأة