الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 10:03 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

«العفو الدولية»: روسيا استخدمت ذخائر عنقودية محظورة في قصف خاركيف

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

قالت منظمة العفو الدولية اليوم الإثنين إن مئات المدنيين قتلوا في خاركيف جراء القصف الروسي العشوائي باستخدام الذخائر العنقودية المحظورة على نطاق واسع والصواريخ غير الدقيقة بطبيعتها.

وأعلنت منظمة العفو إنها وجدت أدلة على أن القوات الروسية استخدمت بشكل متكرر ذخائر عنقودية 9N210 / 9N235 وكذلك ”ألغام مبعثرة”، وكلاهما يخضع لحظر المعاهدات الدولية بسبب آثارهما العشوائية.

ويوثق التقرير الجديد الصادر عن منظمة حقوق الإنسان الدولية كيف تسببت القوات الروسية في قتل ودمار واسع النطاق بقصف أحياء سكنية في خاركيف منذ بدء غزوها أواخر فبراير.

وتشير منظمة العفو الدولية إلى أنه في حين أن روسيا ليست طرفًا في اتفاقية الذخائر العنقودية أو اتفاقية الألغام المضادة للأفراد، فإن القانون الإنساني الدولي يحظر الهجمات العشوائية، واستخدام الأسلحة العشوائية بطبيعتها.

اقرأ أيضا: السماء المشتعلة.. الصين تحول الجزر إلى قواعد عسكرية ومهابط طائرات محصنة

وقالت منظمة العفو الدولية إن شن هجمات عشوائية تؤدي إلى مقتل أو إصابة مدنيين أو إلحاق أضرار بالأعيان المدنية ، يشكل جرائم حرب.

ونفت روسيا استهداف المدنيين أو البنية التحتية المدنية، على الرغم من الأدلة المنتشرة على قيامها بذلك.