الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:52 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل تعلم أن نفسك ينقطع أثناء النوم؟.. أسبابه ومخاطره

انقطاع النفس النومي
انقطاع النفس النومي

انقطاع النفس أثناء النوم هو ثاني أكثر اضطرابات النوم شيوعًا بعد الأرق، يعد هذا الاضطراب خطيرًا ويؤدي إلى تغيير أنماط النوم، خاصةً التسبب في النعاس المفرط.

هناك 3 أنواع من انقطاع النفس النومي: الانسدادي، المركزي، والمختلط، أما انقطاع النفس الانسدادي النومي (OSA) فهو الأكثر شيوعًا وينتج عن انسداد الشعب الهوائية أثناء النوم.

أسباب انقطاع النفس أثناء النوم

انقطاع النفس الانسدادي النومي (OSA) هو حالة يتم فيها انسداد الممرات الهوائية العلوية أثناء النوم، مما يتسبب في توقف التنفس.

يحدث أحيانًا اضطراب وتوتر للعضلات أثناء النوم، مما يؤدي إلى ارتخاء عضلات مجرى الهواء وتراجع اللسان، وبدوره يؤدي إلى تضييق مجرى الهواء العلوي أثناء النوم لدى الجميع، ولكن هذا يمكن أن يسبب انقباض شديد بين الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

وذلك بسبب جهود الجهاز التنفسي المفرطة للتغلب على هذا الانسداد وما ينتج عنه من انخفاض في مستوى الأكسجين توقظ الشخص من نومه.

عندما تستيقظ، ينفتح مجرى الهواء ليجعلك مرتاحًا، وتنام مرة أخرى، ولكن بمجرد أن تغلق عينيك، تتكرر الدورة وتضطرب طوال الليل، مما يجعلك تشعر بالنعاس والتعب والإرهاق في اليوم التالي، الأمر الذي يتسبب في قلة التركيز والتهيج، في الحالات القصوى.

مخاطر توقف التنفس أثناء النوم

نخفض ​​الأكسجين عند انقطاع النفس ويضطرب النوم، يزداد ضغط الدم ومرض السكري سوءًا، يميل الأشخاص المصابون بانقطاع التنفس أثناء النوم أيضًا إلى زيادة الوزن لأنهم يشعرون بالجوع بسبب زيادة إفراز هرمون الجوع الغريلين، ونقص هرمون الشبع اللبتين.

مما يخلق حلقة مفرغة من السمنة تسبب توقف التنفس أثناء النوم وتوقف التنفس أثناء النوم مما يؤدي إلى تفاقم السمنة.

أعراض انقطاع التنفس أثناء النوم

تشمل أعراض انقطاع النفس النومي:

- الشخير.

- عدم القدرة على النوم

- الصداع الصباحي

- الشعور بالتهيج

- جفاف الفم بعد الاستيقاظ

- اللهاث للتنفس أثناء النوم

- والأهم من ذلك النعاس المفرط أثناء النهار أو التعب.