الطريق
الخميس 2 مايو 2024 09:50 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف تتعامل مع من يستفزك بذكاء؟.. أخصائي نفسي يقدم 5 نصائح

 كيف تتحكم في مشاعر العصبية خلال المواقف الاستفزازية؟.. أخصائي نفسي يجيب
 كيف تتحكم في مشاعر العصبية خلال المواقف الاستفزازية؟.. أخصائي نفسي يجيب

عادة ما نتعرض لمواقف استفزازية من آخرين، ينتج عنها تملك مشاعر الغضب والعصبية منا، وهو ما يدفعنا للتلفظ بكلمات واتخاذ ردود فعل غير صحيحة، كما قد يؤدي ذلك إلى ضياع حقوقنا، وهو ما يقتضي اتباع بعض الخطوات والنصائح للسيطرة على مشاعر العصبية خلال هذه المواقف.

لذلك يستعرض "الطريق" خلال السطور التالية، بعض الخطوات التي تمكننا من التحكم في مشاعر العصبية، وفقاً لتصريحات نيرمين البحيري، الأخصائي النفسي، خلال برنامج "هي وبس" للإعلامية رضوى الشربيني، المذاع على قناة سي بي سي سفرة، وذلك في النقاط التالية:

_ التنفس الجيد في حالة التعرض لموقف استفزازي من آخرين، ويكون من خلال استنشاق الهواء من الأنف، وإخراجه ببطء من الفم، هذا الأمر يساعد في تهدئة الأعصاب.

_ التحلي بالهدوء قدر الإمكان، حيث أن ذلك يؤثر سلبا على الطرف الآخر، يوقعه في حيرة بشأن موقفك غير المتوقع.

اقرأ أيضاً: 5 خطوات تحسن من مناعتك النفسية

_ يمكن الرد على الكلمات أو المواقف الاستفزازية باختصار شديد، وكلمات مقتضبة، كأن تقول "لديك حق" أو "أنت صح"، هذا الأمر يربك الطرف الآخر كثيرا، ويعزز من موقفك أمام البقية.

_ يمكنك الجلوس في مكان خالي من الناس، وتدريب الذات على التنفس المنتظم، لوصول الأكسجين إلى الدماغ، ومن ثم تعزيز قدرتك في السيطرة على حالة العصبية التي تنتابك، وبذلك يعتاد العقل على استقبال المواقف الاستفزازية بحكمة وتركيز فيما بعد.

_ إذا استقبلت هذا النوع من المواقف بهدوء، لا يعني أنك تقوم بتفريغ طاقتك بغضب بعد الاختلاء بنفسك بعيداً، بل ينبغي تشجيعها على تكرار الأمر فيما بعد، وأن ما فعلته هو الصواب، هذا الأمر يعمل على تدريبك بشكل جيد لاستقبال تلك المواقف بإيجابية.