الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 01:03 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«أبرزهم حجي وحمزاوي».. ضياء رشوان يعلن مشاركة عشرات المعارضين بالخارج في الحوار الوطني

ضياء رشوان
ضياء رشوان

كشف الإعلامي ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، عن قبول بعض الشخصيات المصرية في الخارج للمشاركة في الحوار الوطني المقرر انطلاق أول فاعلياته خلال الأسبوع الأول من يوليو.

وخلال تقديمه برنامج "مصر جديدة"، المذاع مساء الخميس، عبر فضائية "إي تي سي"، قال ضياء رشوان، إن الحوار الوطني لم تعترض عليه الأحزاب أو القوى السياسية داخل مصر.

ووجه رسالة إلى كل من يريد المشاركة في الحوار سواء من جهات سياسية أو نقابية أو مجتمع مدني أو أفراد، قائلًا: "إن الموقع الخاص بالأكاديمية الوطنية لتأهيل وتدريب الشباب المنوط باستقبال طلبات المشاركة".

وأكد رشوان، أن المتخصصين في الأمانة الفنية للأكاديمية يقومون بالرد على كل اقتراح لإعداد جدول أعمال الحوار الوطني.

إجراءات مُطمئنة

وأضاف أن كل المشاورات التي تتم تُبشر بوجود توافقات كثيرة بشأن إجراءات مُطمئنة، مؤكدًا أن الحوار سيجري بسلاسة وقبول، وسيتم الاستماع لكافة الأطراف بكل موضوعية حفاظًا على المصالح الوطنية.

وأكد أن دائرة المدعوين للحوار تتسع يومًا بعد الآخر، لافتًا أن بعض الأخبار المُطمئنة تشير إلى أنه لا يوجد أحد يرفض الحوار سوى بعض الأشخاص ولهم بعض الضمانات والشكوك إلى أن تتضح الأمور ويتأكدوا أننا أمام حوار جاد.

المشاركين من الخارج

وعن الشخصيات التي ستشارك من خارج مصر، قال: "لدينا أطراف وأشخاص تُريد المشاركة في الحوار، وأشخاص مُنتمين أو قريبين من جماعة الإخوان، بعضهم يُريد المشاركة والبعض يريد التشكيك".

اقرأ أيضًا: بالصور.. «الأكاديمية الوطنية» تستقبل وفد «أبناء مصر» وبركات: «نثق في قدرتها على إنجاح الحوار الوطني»

وتابع: "قضية الحوار الوطني منذ أن أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسي، أصبحت هى البند الرئيسي في جدول أعمال تناول الشأن المصري في كافة محطات وسائل الإعلام محليًا ودوليًا".

وأردف: "ليس كل من في الخارج إخوان ويحرضون ضد البلد، لكن بعضهم مختلف وكان لديه رأي في المرحلة السابقة واختلف وخرج، لكنه لم يتورط في تحريض على عنف، وانتقد بالشكل المباح حتى لو كان عنيفًا، وهذا من حق كل المواطنين".

قائمة تضم العشرات

وأشار إلى أن مجموعة من القامات المصرية المتواجدة في الخارج يجري التواصل معهم والكثير منهم راغب بشدة في المشاركة بالحوار وسيتم التواصل والإعلان تدريجيًا عن بعض الأسماء.

وأضاف أن هناك ثلاثة أسماء من المصريين في الخارج تم توجيه الدعوة إليهم من إدارة الحوار وتم قبولهم للدعوة والترحيب بالمشاركة في الحوار، ومن بينهم الدكتور عصام حجي، عالم الفضاء، بالإضافة إلى الدكتور عمرو حمزاوي، أستاذ العلوم السياسية، وكذلك الإعلامية جيهان منصور.

واختتم: "لدينا عشرات آخرين من الأسماء المحترمة في الخارج الذين اختلفوا مع السياسة لكنه لم يختلفوا مع بلدهم، ويجري الآن ترتيب رجوعهم إلى مصر".

اقرأ أيضًا: «الوفد»: الحوار الوطني فرصة حقيقية لتبني أفكار جديدة للنهوض بالاقتصاد