الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:29 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محمد السوري الفائز بـ «التشجيعية»: كنت أتمنى الفوز بجائزة ولكني لم أتوقع الحصول عليها

محمد السوري
محمد السوري

عبرَ الكاتب والمخرج المسرحي محمد السوري، عن سعادته الشديدة بعد فوزه بجائزة «الدولة التشجيعية» في مجال الفنون «التأليف المسرحي».

وقال محمد السوري: "جائزة الدولة التشجيعية هي تكريم خاص من الدولة لذا هي جائزة هامه بنسبة لي، كما أنها تتيح الفرصة لإطلاع الجمهور المحب للمسرح لقراءة النصوص فبعض الناس يهتمون بمن حصل على جائزة الدولة، ويبحثون عن أعمالهم"، مضيفًا: "كنت أتمنى الحصول على الجائزة في وقت سابق وأنا صغير، فأنا دائما أشعر وإن تقدير الدولة شيء مميز وهام ويعطي دافع كبير للاستمرار".

وأضاف محمد السوري في تصريح لـ «الطريق»: "كنت أتمنى الفوز بالجائزة لكني لم أتوقع الحصول عليها، كنت أتابع إعلان نتائج الجوائز بحماس شديد ليس حماس له علاقة بي أنا، وإنما كنت متحمس لفوز الأستاذ الكبير داود عبد السيد بجائزة النيل فأنا من أشد المعجبين له، وأعماله، فوجئت حينها بإعلان اسمي ضمن الفائزين، كان شعور مميز".

وأضاف السوري: "بدأت علاقتي بالمسرح من أيام مسرح المدرسة مرورا بالجامعة كنت طالب في قسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية جامعة عين شمس، وتخرجت منها ثم أدرس حاليا علوم مسرح، ويمكن القول أن البداية الحقيقة كانت في مسرح الجامعة أثناء كتابة، وإخراج بعض المسرحيات أثناء فترة الدراسة".

وتابع الفائز: "العوامل الذي أسهمت في تكويني ككاتب هي نفسها العوامل التي أسهمت في تكويني كإنسان، ولا أستثني أي عامل، فأنا معتقد أن كل ما هو حولي يؤثر في تفكير من علاقات اجتماعية لعلاقات عامة لظروف المجتمع بشكل خاص وعام".

اقرأ أيضًا: «الطير الشادي».. كتاب شعري لـ عبده الزراع

وكشف السوري العمل الفائز بجائزة الدولة التشجيعية، قائلًا: هو نص مسرحي بعنوان «بلا أثر» ومن أجواء الكتاب: كيف لإنسان أن يعيش ويموت وهو بلا أثر، إنه شعور قاسي أن يتذكر الإنسان حياته كامله ولا يجد شيء واحد يذكره كان ذات قيمة من خلال هذا التساؤلات يقع البطل في فخ الشك في نفسه، البطل هو ممثل هاوي.. يحب التمثيل كما يقول قبل أن يقع في معضلة التفكير هل أحب التمثيل حقا؟ هل أنا موهوب، أم أنا موهوم؟ ومع العوامل الاجتماعية التي تحيط بطل العرض يمشي البطل من الواقع للخيال، ويفضل أن يعيش في خياله ويترك الواقع تماما؛ قدم العرض من فريق دراما، ومن إخراج محمود طنطاوي.

موضوعات متعلقة