الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 12:05 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«التضامن» توضح أسباب وفاة الفتيات بين سن 15 لـ19 عاما

جوزاها قبل 18
جوزاها قبل 18

يواصل هاشتاج أوقفوا_زواج_ الأطفال العمل على توعية الفتيات والسيدات في مختلف المحافظات ضمن أنشطة وفعاليات حملة "جوازها قبل 18 يضيع حقها، ومن منطلق ذلك نشرت وزارة التضامن الاجتماعي، انفوجرافا كشفت فيه عن أسباب وفاة الفتيات في سن الصغر، موضحة مخاطر زواج القاصرات على صحة الأم وأبنائها.

أسباب وفاة الفتيات بين سن 15 لـ19 عاما

وقالت وزارة التضامن الاجتماعي، في تقرير حصلت عليه "الطريق"، إن منظمة الصحة العالمية أفادت في بيانها أن السببب الثاني لوفيات الفتيات بين سن 15 لـ19 عاما، هو مضاعفات الحمل والولادة.

الفتيات في الريف أكثر عرضة للزواج في سن الطفولة

وأشارت إلى أن نسبة وفيات الأمهات تزداد بين السيدات المتزوجات قبل 18 عاما، موضحة أيضا أن الفتيات في الريف أكثر عرضة للزواج في سن الطفولة بمقدار 3 أضعاف عن الفتيات في المناطق الحضرية.

أسباب زواج الأطفال

وحول أسباب زواج الأطفال، أشارت وزارة التضامن بحسب تقرير لها، إلى أن هناك بعض الأسباب منها اقتصادية، وتتمثل في فقر الأسرة بكافة أبعاده الاقتصادية والتعليمية والثقافية، وهو الدافع الأساسي لزواج الأطفال في مصر، إذ تلجأ الأسرة للتخلص من عبء بناتها بالزواج، خاصة مع زيادة عدد الفتيات داخل الأسرة، وقصر دورهن على أعمال المنزل وليس الأعمال المنتجة اقتصاديا‪ ‬، فيفضل الآباء المسارعة بتزويج البنت حتى تتخلص الأسرة من الأعباء المادية مثل مصاريف الطعام أو التعليم أو الملبس أو غيرها بالإضافة إلى أن الأسرة لا تريد تحمل أعباء التربية والتوجيه للفتاة في سن المراهقة.

ويعد انتشار البطالة بين النساء بصورة كبيرة وعدم الربط بين التعليم وسوق العمل، يجعل زواج البنات في سن صغيرة لدى الأسر الفقير وخاصة في الريف هو الحل الاقتصادي والاجتماعي المتاح لديهن وذلك تقوم وزارة التضامن الاجتماعي في التوسع في مظلة الحماية الاجتماعية ومساعدة الأسر الأولى بالرعاية في الحصول على عمل.

اقرأ أيضا..

بعد ظهور 5 كواكب في السماء.. ظاهرة «الاصطفاف» تتربع على عرش «التريند»