الطريق
الخميس 28 مارس 2024 02:25 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد ظهور 5 كواكب في السماء.. ظاهرة «الاصطفاف» تتربع على عرش «التريند»

ظاهرة اصطفاف الكواكب
ظاهرة اصطفاف الكواكب

ظاهرة فلكية غريبة تربعت على ساحة "التريند"، في الساعات الأخيرة، وذلك عقب ظهور خمسة كواكب في السماء، صباح اليوم الجمعة الموافق 24 يونيو، قبل شروق الشمس، وستتكرر هذه الظاهرة في عام 2040.

يمكن رؤيتها دون تلسكوب

فقد كشفت الجمعية الفلكية بجدة، عن ظهور ظاهرة يطلق عليها الكواكب الخمسة، وتعرف بـ"الكواكب المرئية"، وذلك لأنها يمكن رؤيتها دون استخدام المنظار أو التلسكوب، وهم عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل.

وسيكون اصطفاف الكواكب على قبة السماء بحسب ترتيبهم الطبيعي من حيث البعد من الشمس، وتعتبر هذه الظاهرة حدثًا فلكيًا يتكرر حينما تظهر مجموعة من كواكب النظام الشمسي في صف واحد وفي نفس المنطقة من السماء.

وكانت قد أكدت الجمعية الفلكية، أن الجميع يستطيع رؤية اصطفاف الكواكب فجر الجمعة من أي مكان، ولكن بشرط أن يكون الأفق الشرقي مكشوفًا بالكامل ولا تحجبه مبان أو تضاريس طبيعية، معلله ذلك بأن كوكب عطارد سيكون منخفضًا نحو الأفق، أما الكواكب الأخرى فستكون عالية في السماء.

وليس الاصطفاف على خط واحد يكون بالمعنى الحرفي، فالكواكب لا تصطف في خط مستقيم تمامًا أبدًا، لأنها لا تدور جميعها حول الشمس في نفس المستوى، بل في مدارات مختلفة، لذلك لن تصطف بشكل متطابق أبدًا.

اقرأ أيضًا: خاص| سفك دماءه بالساطور أمام المارة.. شاهد عيان يروي تفاصيل «مشاجرة دار السلام»

موضوعات متعلقة