الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:38 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف تتعرف على منتحلي خدمة عملاء البنوك.. «مختص» يُجيب - خاص

المكالمات الزائفة
المكالمات الزائفة

اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بالحديث عن رسائل ومكالمات هاتفية، تدعي أنها من البنوك، وتطلب من العملاء أرقام الحسابات، وهو ما أثار القلق في نفوس المواطنين، حول كيفية الكشف عن المكالمة الحقيقة من الزائفة.

في هذا التقرير، يتم الكشف عن كيفية المكالمات الحقيقية من الزائفة من البنوك، مع الدكتور أحمد شوقي، الخبير المصرفي، مبينًا أن الرسائل والمكالمات الوهمية التي يتلقاها العملاء ليست بالأمر الجديد، وأنها ظاهرة قديمة، ولكن تطور من أدواتها، لذلك انتشرت بكثرة في الآونة الأخيرة.

وأوضح الخبير المصرفي في تصريحات تلفزيونية أن البنوك لا تتعامل على الإطلاق مع العملاء من خلال المكالمات الهاتفية أو الرسائل، كما أنها لا تطلب بيانات العملاء، وذلك لأن البيانات موجودة بالفعل لديهم.

وتابع أن الحالة الوحيدة التي يتم التواصل بين البنوك والعملاء، يكون من أجل بعض الحملات التسويقية، حيث يبدأ موظفي خدمة العملاء في التحدث عن الخدمات والمنتجات المصرفية وفي نهاية المعاملة يطلب الموظف من من العميل الذهاب إلى أقرب فرع.

وبين أنه في حالة عدم ذكر هذه العبارة، فإن هذا يعني أن المكالمة زائفة ووهمية.

اقرأ أيضًا: خاص| هل يخالف المركزي المصري قرار الفيدرالي برفع أسعار الفائدة غدًا؟

واستطرد أنه يمكن للعملاء حماية الحساب البنكي من السرقة، من خلال موظف خدمة عملاء، في حالة عدم طلبه أي بيانات عن الحساب، مشيرا إلى أن ما يطلبه موظف خدمة العملاء في البنك لا يتجاوز رقم البطاقة الشخصية وتحديدا أول خمسة أرقام منه للتأكد من أنك صاحب الحساب ولن يطلب الرقم كله، ولابد تجنب إتاحة أرقام سرية للكارت الخاص بالشخص.