الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:48 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى توليه حكم مصر .. 4 كتب تحكي تاريخ ومسيرة جمال عبد الناصر

جمال عبد الناصر
جمال عبد الناصر

يصادف اليوم 25 يونيو عام 1965 ذكرى تولية جمال عبد الناصر رئيسًا لمصر ولاية ثانية في الاستفتاء الرئاسي بالتزكية، وفي السطور التالية نستعرض لكم 4 كتب تحكي تاريخ ومسيرة جمال عبد الناصر.


يوميات عبد الناصر عن حرب فلسطين

مقتطفات من «يوميات» عبد الناصر خلال وجوده في جبهة القتال في فلسطين خلال حرب 1948، وقد نشرت هذه «اليوميات» أول مرة في مجلة «آخر ساعة» في ربيع سنة 1955، وأعيد نشرها في كتيب صدر عن مؤسسة الوطن العربي للطباعة والنشر، في باريس في سنة 1978.

فلسفة الثورة

يحمل هذا الكتاب أفكار الرئيس جمال عبد الناصر، وقام بتحريرها وصياغتها الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل، وصدر أول مرة عام 1954 ويشرح فيه عبد الناصر، فلسفته وأفكاره وبداية فكرة الثورة، والرغبة في القضاء على الاستعمار وتحرير دول العالم الثالث، ويتكون من ثلاثة أجزاء: ليست فلسفة، العمل الإيجابي، بعد غيبة ثلاثة شهور.


عبد الناصر والعالم

ويتحدث «محمد حسنين هيكل» في هذا الكتاب عن عبد الناصر، وكبار عصره، الصداقات، والخلافات والصراعات التي تمت بينه وبين عدد من الزعماء السياسيين، وقدم كاتبه عند النشر المسبق في الصحافة لفصول من هذا الكتاب اعتذار رجا فيه أن يُحكم على الكتاب في إطاره، فهو ليس قصة حياة عبد الناصر، ولا قصة معركة بعينها ضمن معاركه.

اقرأ أيضًا: محمد السوري الفائز بـ «التشجيعية»: كنت أتمنى الفوز بجائزة ولكني لم أتوقع الحصول عليها

وثائق عبدالناصر

وفي عام 1973 قدم هيكل كتاب «وثائق عبد الناصر» الذي أعدَه للنشر حاتم صادق، ويتضمن هذا العمل مجموعة كبيرة من الخطب والأحاديث والتصريحات التي أدلى بها عبد الناصر في الفترة من يناير 1967 حتى ديسمبر 1968، وكانت تلك المرحلة من أهم مراحل التاريخ المصري، وكان الكتاب يحاول الإجابة على العديد من التساؤلات حول تلك الفترة التي شهدت نكسة 1967 والعديد من القضايا الأخرى.