الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:52 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى ميلادها.. أبرز مؤلفات «بيرل باك» صاحبة كتاب الأرض الطيبة

بيرل باك
بيرل باك

تحل اليوم 26 من يونيو ذكرى ميلاد الكاتبة الأمريكية «بيرل باك»، التي حصلت على جائزة نوبل في الأدب عام 1938 في مجال الرواية، وفي السطور التالية نستعرض لكم أبرز مؤلفاتها.

معلومات عن بيرل باك

ولدت بيرل باك عام 1892 في بلدة هيلسبور في فيرجينيا الغربية وقبل أن تبلغ من العمر خمسة أشهر عاد بها والديها إلى الصين حيث كانا يعملان في التبشير واشتريا منزلا في حي صيني في مدينة شين كيانج حيث مكثت بيرل معظم طفولتها.

تزوجت بيرل من رجل إقطاعي من ولاية كنزاس منتدب لدراسة الفلاحة في الصين استقر الزوجين في بلدة صغيرة شمال الصين حيث عانيا من شظف العيش وصعوبة الحياة حيث وصفت الكاتبة حياتها في تلك البلدة في كتابها الأرض الطيبة انتقلت بعد ذلك مع زوجها إلى مدينة نانكين حيث عملت في التدريس في الجامعة القديمة ثم سافرت لإكمال تعليمها مع زوجها إلى الولايات المتحدة.

الأرض الطيبة

كتبت بيرل العديد من روايات ومنها رواية «الأرض الطيبة»، صدرت سنة 1931، وفازت بجائزة بوليتزر عن فئة الأعمال الخيالية لسنة 1932، واحتلت صدارة الروايات الأكثر مبيعًا في الولايات المتحدة الأمريكية سنتي 1931 و 1932، كما كانت سببًا رئيسيًا لنيل كاتبتها لجائزة نوبل في الأدب سنة 1938.


ريح الشرق وريح الغرب

ألفت بيرل باك رواية «ريح الشرق وريح الغرب»، حيث استطاعت «باك» أن تمنحنا رواية تبني جسورا من التفاهم بين حضارة شرقية أخرى غربية، استطاعت أن تأخذ بعقل القارئ خطوة بخطوة وتنسلخ تدريجيا من الأجواء المغلقة على التقاليد العتيقة والأفكار المحبوسة على ما فيها إلى عالم فيه كثير من قبول الآخر.

اقرأ أيضًا: دار الشروق تنظم ندوة لمناقشة رواية «الأنتكخانة» لـ الكاتب ناصر عراق


الأبناء

ومن إبداعات بك كذلك رواية بعنوان الأبناء، ومن أجوائها: «لم يتسلل وانج لانج إلى عالم الموت في سهولة ويسر كما فعل أبوه الهرم من قبل. حقا كانت روحه تتأهب للرحيل على الطريق عدة مرات، بيد أن جسده القوي العجوز تمرد عليها في كل مرة، مصرا على التخلف عنها حتى تأفل شمس اليوم».