الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 08:38 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبرزها الشك والاستحواذ.. اعرف مؤلفات «كولن ويلسون» في ذكرى ميلاده

كولن ويلسون
كولن ويلسون

تحل اليوم ذكرى ميلاد الكاتب والروائي البريطاني «كولن ويلسون»، حيث ولد في 26 يونيو عام 1931، وتوفي في 5 ديسمبر عام 2013، عن عمر يناهز 82 عاما.

ولد كولن لعائلة فقيرة من الطبقة العاملة تأخر في دخول المدرسة، وتركها مبكرا في سن السادسة عشر ليساعد والده، عمل في وظائف مختلفة ساعده بعضها على القراءة في وقت الفراغ، بسبب قراءاته المتنوعة والكثيرة.

ما بعد الحياة

ألف العديد من الكتب ومنها رواية «ما بعد الحياة» وتدور حول دكتور «آدم كرتبتري» طبيب نفساني يقيم ويعمل في تورنتو بكندا، بدأ يمارس عمله عام 1966، ومثله مثل غالبية الأطباء النفسيين سرعان ما عرضت عليه حالات مرضى يسمعون أصواتًا في رؤوسهم وتتوالى أحداث الرواية.

الشك

هي رواية عاطفية وفلسفية وبوليسية ، وقال «كولن ويلسون» لصديقه يوسف شرورو، أحد مترجمي هذا الكتاب: «عندما تنشر هذه الرواية، ستنطلق مدافع النقاد اليهود علي، وسوف أتهم بعدائي للسامية، وقد تشتري الرواية من الأسواق دون أن يراها أحد».


الجنس والشباب الذكي

في هذا الكتاب سيحاول المؤلف قول الحقيقة عن الجنس، بقدر ما وصلت إليه معلوماته بالطبع، وهدفه الرئيسي إقناع الغير بممارسة تفكير غير تقليدي، والذي يرى أن هذا ما تركه الكبار منذ زمن طويل.

اقرأ أيضًا: حافظ إبراهيم شاعر النيل.. تعرف ماذا قال عنه العقاد وخليل مطران

الاستحواذ

تدور الرواية عن حل لغز مقتل بحار في حديقة عامة، وتدور حول فتاة مزدوجة الشخصية، ومن هذا المنطلق يعالج «ولسون» حالة غريبة من الشذوذ النفسي سجلها الأطباء منذ أوائل القرن التاسع عشر وعرفت بـ«الشخصية المتعددة»، إن أغلب حالات «الشخصية المتعددة» تبدأ بصدمة عنيفة، فتستحوذ شخصية غازية متغلبة على الشخصية الأصلية.