الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 06:27 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ نساء وتوليد: ثقافة الاستسهال السبب في زيادة نسب الولادة القيصرية «فيديو»

صورة تعبيرية_ للولادة القيصرية
صورة تعبيرية_ للولادة القيصرية

قال الدكتور عمرو حسن، أستاذ مساعد النساء والتوليد بكلية طب القصر العيني، إن نتائج المسح السكاني لمصر لسنة 2014 التي اعلنت نتائجها في شهر 5 لسنة 2015 أن نسبة الولادة القيصرية وصلت لـ 52%.

اقرا أيضًا: استشاري يوضح تفاصيل استئصال «الفتق الأربي» لدي الأطفال - فيديو

وأضاف أستاذ مساعد النساء والتوليد بكلية طب القصر العيني، خلال استضافته في برنامج «السفيرة عزيزة»، الذي يعرض على قناة «دي إم سي» الفضائية، أن هناك العديد من أسباب زيادة نسبة الولادة القيصرية في مصر،مشيرًا إلي إنها قد تكون بسبب علاقة بالزوج أو المرأة أو الطبيب، موضحًا أن من أكثر الأسباب المنتشرة لهذه الظاهرة هو ثقافة الاستسهال و«التيك اوي» .

اقرا أيضًا: من هم العلماء الذين يستغفر لهم السمك في الماء؟.. داعية يُجيب - فيديو

وتابع حسن، أن هناك نظرة مختلفة للمرأة في هذا الشأن، إذ إنها ترى أن من مميزات الولادة القيصرية هو قصر مدتها وسهولتها، لافتًا إلى أن نسبة انتشار هذه الظاهرة في الدول الأجنبية قليلة، مشيرًا إلى أنه يجب تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل في جميع المحافظات داخل مصر لتقيم نسب الولادة القيصرية والعمل علي حل وتقليل هذه الظاهرة.

ووضح، أن من حق المرأة أن تقول لطبيبها رغبتها سواًء في الولادة الطبيعية أوالقيصرية، مضيفًا أن من واجبات الطبيب المشرف على الحالة أن يحاول معرفة أسباب طلبها لهذا النوع من الولادة، وتنبيهها لمميزات الولادة الطبيعية والتي تكون بدون ألم.