الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:36 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ضعف الذاكرة لدى الأطفال.. أسبابها وأهم النصائح لتنشيطها

الطفل
الطفل

يعاني الكثير من الأطفال بمشاكل ضعف الذاكرة، وتعد من أكبر المخاطر، التي تواجه الأطفال في هذا السن.

يبدو أن عادة النسيان لا ترتبط بكبار السن وحدهم، فهناك أطفال كثيرون يصابوا بها، دون أن يرتبط هذا بمشكلة نفسية أو بعمر محدد، وهو ما تلاحظه الأمهات على أطفالهن حين تطلب منهم شيئاً، فينسونه غير متعمدي النسيان، وما يعني هذا من تأثير على مستوى التحصيل الدراسي للطفل.

يستعرض لكم موقع وجريدة "الطريق"، من خلال السطور التالية، أسباب ضعف الذاكرة لدى الأطفال وأهم النصائح لتنشيطها، وفقا لما ورد بموقع " verywellmind"، وهي كالتالي:

-أجريت أبحاث علمية حديثة، عندما يمتنع الطفل عن ممارسة الرياضة والأنشطة البدنية المختلفة، فقد يؤثر بشكل سلبي على قوة ذاكرته، ومما يسبب ضعفها.

-في بعض الأحيان يتعرض البعض من الأطفال للنسيان، عند التحصيل الدراسي للطفل، يمكن أن يكون بسبب عدم التركيز عند المذاكرة، أو نتيجة لتشابه المعلومات.

أثبتت الدراسات العلمية، أن يصاب الأطفال بضعف في الذاكرة، يرجع سببها لسوء التغذية، وبخاصة إذا كان طعام الطفل ينقصه «الأوميجا 3»، وبعض المعادن مثل، البوتاسيوم والكبريت والفسفور والحديد، وبعض الفيتامينات مثل A E B .

-تنصح الأبحاث العلمية في دراساتها، أن يمتنع بتقديم كميات كبيرة من الطعام، وخاصة قبل وقت المذاكرة مباشرة، حيث إن عملية الهضم تحتاج للدم؛ فتقل الكمية الواصلة للمخ، ما يسبب النسيان.

و4 هناك نصائح تساعد على تنشيط ذاكرة الطفل

-ينصح أنه من الضرورة أن يمارس التمارين الرياضية بشكل يومي، لأنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية، مما يعمل على تحسين وتنشيط الذاكرة.

-تنصح الأبحاث العلمية، أيضا لا بد أن يأخذ الطفل قسط من الراحة والنوم الكافي، حتي يقيه من ضعف الذاكرة، ويساعده على استيعاب الحقائق المستفادة خلال النهار، وكذلك النوم الزائد، فهو يمكن أن يسبب خمول الذاكرة عند الطفل.

-نصحت أيضا الدراسات العلمية الكثير من الأمهات العمل على توافر وقت للمذاكرة، خاصة بعد تناول طفلك لوجبة ثقيلة، حتى يستطيع التركيز في المذاكرة، وبالتالي يتجنب النسيان.

-لا بد على الأمهات من تقديم المساعد لأطفالهن، بالأخص عند وقت المذاكرة على فهم ما يذاكر، أو توفير الوسائل لذلك، وتجنبي الحفظ، فالفهم هو الذي يرسخ المعلومة في ذهنه.

اقرأ أيضا: خاص| الاستماع إلى الموسيقى ينمي مهارة التحدث عند الأطفال