الطريق
الخميس 28 مارس 2024 10:17 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مستشارة وزيرة التضامن: إطلاق مبادرة ”اتكلمي.. متخافيش” للتوعية ضد التحرش الإلكتروني

نيفين القباج _ وزيرة التضامن الاجتماعي
نيفين القباج _ وزيرة التضامن الاجتماعي

أعربت الدكتورة منال ماهر الجميل، مستشار وزير التضامن للتقييم المؤسسي، عن شكرها لوزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج لإطلاقها حملة "مكافحة الإبتزاز والتحرش الالكتروني" تحت عنوان "متخافيش.. اتكلمي" بالتنسيق مع مؤسسة "ال قرة" للتنمية المستدامة.

اقرا أيضًا: «ساعة لا تخطر على البال يستجيب الله فيها الدعاء».. أزهري يوضح

وقالت مستشار وزير التضامن للتقييم المؤسسي، خلال مكالمة هاتفية لها في برنامج "السفيرة عزيزة"، الذي يعرض على قناة "دي إم سي"، إن الحملة بدأت منذ شهر ونصف باستقبال 11 جمعية تحت مظلة مؤسسة في "ال قرة" للتوعية بالممارسات الضارة ضد البنات التي تحدث على أرض الواقع.

اقرا أيضًا: ملك البحرين يستقبل الرئيس السيسي في قصر الصخير.. شاهد

وأضافت "الجميل"، أن من أبرز هذه الممارسات هي التحرش والعنف الالكتروني واختراق للهواتف والتتبع والابتزاز والتشهير، وما إلى ذلك من ظواهر نشهدها من أشكال الجرائم الإلكترونية.

وتابعت الدكتورة منال، أنه تم عقد عدة ندوات للفتيات والفتيان خلال الشهر الماضي والذي بلغ عددهم نحو1000 شاب وفتاة، مشيرًة إلى أن هذه التوعية للشباب والفتيات معًا، إذ إن الأثنين قابلين للخدش، بجانب أن النسبة الأكبر للإبتزاز والعنف الالكتروني خاص بالفتيات.

وبينت أن الندوات كان يوجد فيها فتيات من ذوي الإعاقة، مبينًة أنهم من أكثر الفتيات تعرضًا بشكل كبير للتنمر والعنف، لافتة إلي أن الوزارة تعمل على محاور أساسية لدعم الفتيات وتوعيتهم من خلال تأمين البيانات والحسابات الشخصية على الهواتف، وأن الآباء هم الدعم الأساسي للفتاة.

وأضافت الدكتورة، أنه إذا لم يكن لدى الفتاة دعم فهناك 3 آليات أخرى للدعم وهي خط نجدة الطفل 16000، وخط شكاوى المرأة 15115، ومباحث الانترنت 108، منوه إلى أنه من الضروري الإبلاغ عن الجريمة ومتابعة البلاغ.