جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 13 أغسطس 2022 04:57 مـ 16 محرّم 1444 هـ

بعد حادث الغردقة.. كيف تحمي نفسك إذا تعرضت لسمكة قرش؟ - خاص

أرشيفية
أرشيفية

أثارت حادث مهاجمة قرش لسيدتين خلال سباحتهما في مياه البحر الأحمر بمدينة الغردقة، جدلا واسعا على وسائل التواصل الاجتماعين، متسائلين كيف يمكن حماية أنفسنا إذا تعرضنا لهذا الموقف.

ويجيب موقع "الطريق" عن هذه التساؤلات من خلال أحد خبراء الغوص بمياه البحر الأحمر، المدرب أحمد علوان قائلا: "إن حادثة مهاجمة سمك القرش للناس ليست الأولي، بل يتعرض الكثير من الغواصين أثناء عملية الغوص لمهاجمة أسماك القرش وينجوا منها من يفهم لغة الأسماك وسلوكيات القرش".

وقدم "علوان" عدة نصائح للتعامل مع سمك القرش وكيفية تجنب وقوع مثل هذه الحوادث مرة أخرى وجاء من أبرز هذه النصائح ما يلي:

• تجنب السباحة منفردا فمن الأفضل البقاء ضمن مجموعة من السباحين.

• ضرورة تجنب السباحة في الصباح الباكر أو الليل بسبب كثرة أسماك القرش في تلك الأوقات.

• الابتعاد عن أماكن صيد السمك أثناء السباحة.

• عدم إحداث الكثير من الحركة خلال السباحة.

• تجنب نزيف الدم أو التبول أثناء السباحة الدماء كونها تجذب أسماك القرش.

• الهدوء والانسيابية عند السباحة خاصة بالمياه التي تكثر بها الأسماك لتجتب تذبذب المياه.

وتابع علون قائلا: "في حالة رؤية سمكة قرش أثناء السباحة أو الغوص، لا بد من الاحتفاظ بالهدوء والسيطرة على النفس، ومحاولة السباحة بهدوء دون الصراخ أو الجري من القرش، كون هذا السلوك يترجم عن سمك القرش بأنك فريسة".

وأكد خبير الغوص على الالتزام بالثبات الانفعالي ومراقبة القرش، في الوقت الذي تحاول فيه بهدوء شديد أن تقترب من الشط أو أي جدار شعاب مرجانية.

وأشار علون، أنه في حالة مهاجمة القرش بشكل مباشر للشخص يجب أخذ الجراءة في سرعة تشتيت سمكة القرش، من خلال الضرب على الأماكن الحساسة بالفم أو العين أو الخياشيم ، حتى تشتت انتباه ، ثم يجب الإسراع في الابتعاد عنه بأي شكل ممكن.

وأكد علون أنه في الأغلب وفقا لسلوك القرش لا يعود للهجوم مرة ثانية، ولكن يجب تلاشي العض لعدم حدوث النزيف السريع نتيجة وجد الشخص المصاب بالماء كونها تساعد على سرعة النزيف.

وأكد خبير الغوص في نهاية حديثه، على أهمية فهم سلوكيات القروش وكيفية التعامل معهم، خاصة لمحبي الغطس بمياه المحيطات والبحار، لتفادي المخاطر التي قد تحدث أثناء عملية الغوص.