الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:14 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل تتبعثر أوراق قضية نيرة أشرف بدفاع فريد الديب عن القاتل؟.. قانوني يجيب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال الدكتور هاني سامح المحامي، اليوم الثلاثاء، إن دور المحامي المخضرم «فريد الديب» لن يكون محوريا لثبوت الجريمة واعتراف المتهم المتسند على الأدلة القاطعة والتصوير الحي للواقعة وتوافر الظروف المشددة وعدم وجود ثغرات بالقضية.

وأضاف المحامي في تصريح خاص لـ«الطريق»: «أن بالأخص أن ما يزعمه المتهم محض اختلاقات واهية مشتتة من سفاح عتيد الإجرام تشرب بالتسلط والذكورية واحتقار النساء».

اقرأ أيضًا: «هشم رأسها بشاكوش وطعنها بمطواة» .. تجديد حبس المتهم بقتل زوجته في الزواية الحمراء

وفي سياق آخر قال الدكتور هاني سامح المحامي، إنه عند رغبة المتهم في النقض بعد النطق بحكم عقوبة الإعدام شنقا، تعرض النيابة العامة خلال شهرين وفق قانون إجراءات النقض، القضية على محكمة النقض مشفوعة بمذكرة برأيها في الحكم، وكذلك سيقوم المتهم بالتقرير بالنقض مع قيام محاميه بتقديم مذكرة بأسباب الطعن بالنقض، وهذه الإجراءات واجبة حال الحكم بالإعدام.

وذكر سامح بعد أن يصير الحكم بالإعدام نهائياً، يجب رفع أوراق الدعوى فوراً إلى رئيس الجمهورية بواسطة وزير العدل وينفذ الحكم إذا لم يصدر الأمر بالعفو أو بإبدال العقوبة في ظرف أربعة عشر يوماً.

وأضاف المحامي في تصريح خاص لـ «الطريق» أن أقارب المحكوم عليه بالإعدام يقابلوه في اليوم الذي يعين لتنفيذ الحكم، على أن يكون ذلك بعيداً عن محل التنفيذ وفق القانون وكذلك يجب إجراء التسهيلات اللازمة لتمكين أحد رجال الدين من مقابلته.

موضوعات متعلقة