الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:48 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مستشار صحة نفسية يضع روشتة لتجاوز اكتئاب غياب الوالدين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يتعرض الكثيرين لغياب الوالدين نتيجة الموت أو السفر، وهو ما يجعلهم عرضة للإصابة بالاكتئاب، فقد كشفت بعض الدراسات أن نسبة ٣٠ بالمائة من المصابين بهذا المرض، يكون بسبب غياب الوالدين.

حول هذا يقدم لكم "الطريق" خلال السطور التالية، روشتة علاج لتجاوز فترة الاكتئاب التي يصاب بها الكثيرين، نتيجة لغياب الوالدين، وفقاً لتصريحات الدكتور أحمد هارون، مستشار الصحة النفسية، خلال لقائه مع الإعلامية لبنى عسل، في برنامجها "الحياة اليوم" المذاع على قناة الحياة، وذلك في النقاط التالية:

_ على الرغم من كون الوالدين هما مصدر الحنان، إلا أنه ينبغي على الإنسان التسليم بالأمر الواقع، بل وينبغي التعامل مع الأمر بإيجابية، من خلال مساعدة النفس على تجاوز هذه الأزمة بسلام.

اقرأ أيضاً: منها الاكتئاب.. 3 أمراض نفسية تمنعك من الاهتمام بنظافتك

_ التفاؤل؛ من الأشياء التي تساعد على تخطي الأزمات الصحية هو التفاؤل، لذلك لا بد من رؤية كل ما هو جميل في حياة الإنسان، والتركيز عليه، الحياة بدون الوالدين قد تكون صعبة ولكن علينا بالتفاؤل.

_ تذكر الذكريات الجميلة التي تجمعهم بنا، هذا يساعد على تخطي الأزمة سريعاً.

_ التعامل مع أزمة فقدان الوالدين بشكل غير سلبي، من خلال إتباع نظام حياه إيجابي، كأن يتم ممارسة رياضة المشي يومياً، للتخلص من الطاقة السلبية، أو السفر لمكانك المفضل.

_ لا بد من معرفة أن غياب الوالدين أزمة مر بها العديد من الناس، وعلينا معرفة الوسيلة الصحيحة التي تمكننا من تخطي تلك الأزمة بسلام.

_ محاولة تغيير نظرتك للحياة، حيث أن أكثر الناس عرضة لهذا المرض، عادة ما يكون لديهم مشكلة في نظرتهم للحياة.