الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 07:22 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”متهمة بسرقة تصميمات فنان روسي”.. تفاصيل أزمة غادة والي بعد رسومات مترو كلية البنات

مصممة الجرافيك الفنانة غادة والي
مصممة الجرافيك الفنانة غادة والي

تصدر اسم الفنانة غادة والي مصممة الجرافيك، التريند عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، لاتهامها بسرقة تصميم اللوحات الفنية المستخدمة في محطة مترو كلية البنات، من تصميمات الفنان الروسي جورجي كوراسوف.

وكشف الفنان الروسي كوراسوف، واقعة السرقة مؤخرا، وأعلن عبر حسابه الشخصي بمواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن الأعمال المنفذة في محطات مترو القاهرة هي من أعماله الخاصة، وكتب: "لوحاتي استخدمت في مترو أنفاق القاهرة بدون إذني وحتى ذكر اسمي، وأنتظر ردًا رسميًا بشأن سرقة لوحاتي في إحدى محطات المترو".

رد نقابة الفنانين التشكيليين ترد على أزمة غادة والي

أصدرت صفاء القباني نقيب التشكيلين، بيانا للرد على أزمة، الفنانة غادة والي، وأعربت قائلة: "المصممة غادة والي ليست عضو نقابة الفنانين التشكيليين ولم أتشرف بسيادتها ولا أعرفها لكن ما حدث من استنساخ لأعمال فنان روسي دون تصريح منه تعدي عليه وعلى حقوق الملكية الفكرية ولا يجوز أن يستخدم أحد أعمال أحد إلا بعد أخذ إذنه وكتابه اسمه مشاركه في العمل، ما يلفت الأنظار والمسؤول المباشر عما حدث الذي أوكل لها هذا العمل في مشروع قومي على مرأى ومسمع العالم كله دون الرجوع لأرباب الفن وهم كثيرون على قيد الحياة".

وأضافت: "الأستاذة ليست فنانة جداريات.. والتصوير الجداري علم له أصول وعلاقة بالتصميم المعماري ولدينا كبار وشباب الفنانين الذين صمموا ونفذوا جداريات مترو الأنفاق الخطوط الأولى وهو الفنان الكبير سامي رافع ونفذ أعمال جداريات التحرير الفنان الكبير أحمد نبيل وزكريا الزيني وممدوح عمار وغيرهم من كبار الفنانين الراحلين".

وأردفت: "ولدينا من كبار الفنانين الدكتور الفنان عبدالسلام عيد الدكتور محمد شاكر والدكتور محمد كشك والدكتور مني عليوة ووالرجل العظيم محمد سالم، وهذا كله على سبيل المثال لا الحصر وهم أصحاب مدرسة خاصه في التصوير الجداري، والشباب على سبيل المثال لا الحصر، الفنان محمد بنوي الحاصل على جائزه في بينغلي فينسيا وهو من تلاميذ الكبار وعشرات شباب فنانين التصوير الجداري لكل خاماتها تكتظ بهم الكليات الفنية ومن المصممين أساتذة قسم الديكور العمارة الداخلية والفنون التعبيرية للدكتور محمد مكاوي والدكتور طاهر عبدالعظيم الذي شاركوا في تصميمات محطات مترو الانفاق الثالث وأساتذة الجرافيك من كبار وشباب الفنانين الحاصلين على جوائز عالميه من خريجي الكليات الفنية الفنون الجميلة والفنون التطبيقية".

وختتمت حديثها: "وهنا وقفة لتفعيل قانون مزاولة المهنة لتصبح النقابة جهة حاكمة لأي فنان ويحاسب أمامها ولا يجب أن تسند الأعمال الكبرى إلا لمستشاري النقابات وهذا لتنظيم العمل ولا يحدث ما نراه الآن".

أبرز المعلومات عن الفنانة غادة والي

ولدت. مصممة الجرافيك غادة والي عام 1990، لأب يعمل مهندس معماري.

التحقت بالجامعة الألمانية بالقاهرة عام 2006، وتخرجت من قسم تصميم الجرافيك عام2011، ثم درست في جامعة فلورنسا بإيطاليا.

وفازت في مسابقة جرا نشان بميونخ، وكذلك حصلت على جائزتين للإنجاز في تصميم الأدوبى.

صنفتها جمعية الفن المطبعي في شيكاجو من أفضل 100 مصمم الجرافيك في العالم، كما عرضت أعمال غادة أيضًا بمعارض بزيورخ.

وحرصت الفنانة غادة والي على توثيق نجاحها في تصميم الجرافيك من خلال فيلم وثائقي لسرد قصة نجاحها كمدرس مساعد للجرافيك في الجامعة الأمريكية.

تعمل في شركة "MI7" لتصميم الجرافيك وشركة فور تشون.

تم اختيارها من مجلة فوربس بعد عودتها إلى مصر ضمن قائمة ثلاثين فنانا تحت سن الثلاثين في فئة الفن لعام 2017.

اختيرت لتصبح مسئولة عن حملة الدعاية لفيلم "الأصليين" للمخرج مروان حامد، والمؤلف أحمد مراد.

كرمت غادة والى من قبل المجلس القومي للمرأة باعتبارها نموذجا للفتاة المصرية الموهوبة لقدرتها على تحقيق حلمها رغم التحديات والصعوبات التي تواجها.

الفنانة غازة والي متزوجة من النجم حسن أبو الروس.