الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 01:39 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مَن المسؤول عن تسريب تقرير الطب الشرعي لنيرة أشرف؟

خلال الساعات الماضية تناولتْ مواقع إخبارية مشهورة ومغمورة تقريرًا قالت إنه صادر عن إدارة الطب الشرعي المصري، بخصوص حالة غشاء بكارة فتاة المنصورة نيّرة أشرف التي ذبحها زميلها محمد عادل في وضح النهار على أبواب جامعة المنصورة، ونال جرَّاء ذلك حُكمًا بالإعدام، وهو ما يستدعي طرح عديد من الأسئلة.

أولًا، ما أهمية معلومة مثل هذه لعامة الشعب؟! ربما تكون مهمة في سياق التحقيقات القضائية، وضرورة من الضروريات الإجرائية التي لا يتم الأمر إلا بها أو حتى مطلبًا من طلبات الدفاع، لكن ما أهميتها للناس العاديين إلا أن تكون وسيلةً لجلب اللايكات والتعليقات المؤيدة والرافضة وخلق تريند رخيص يزيد من الاستقطاب الحادث في الشارع المصري منذ وقوع الجريمة!

ثانيًا، كيف يمكن لإدارة الطب الشرعي أن تُبيح معلومة شديدة الخصوصية بهذه الكيفية للصحفيين وتسرِّب تقريرًا رسميًا يخصّ قضية الساعة؟ مَن المسؤول عن فعل هذا؟ وهل هذا ضمن سُلطاته بالفعل؟ وحال لم يكن ذلك مسموحًا به، فهل هناك من سيُحاسب عل هذا؟

نشرُ التقرير بهذه الصورة فيه إساءة بالغة للفقيدة، وتجديد للخوض في عرضها والاجتراء عليها وقد أصبحت بين يدي الله، ويثير الدهشة من توقيت إتاحته، وكيفيتها، خاصة أنه لا يخدم القضية التي حُكم فيها بالفعل، ولو كان صحيحًا -وهو ما تحاول الطريق التأكد منه في الوقت الحاليّ- فإنه يستدعي من إدارة الطب الشرعي الإجابة عن أسئلتنا المشروعة.

اقرأ أيضًا: صورة أثارت الجدل: حقيقة شخص مجهول كان بصحبة محمد عادل قبل قتل نيرة